الخميس 28 مارس 2024 11:43 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

”سوادي جمال” رواية سعودية جديدة للروائية فاطمة آل عمرو

"سوادي جمال" رواية سعودية جديدة للروائية فاطمة آل عمرو

أمل فايد

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم "ناشرون"، رواية "سوادي جمال" للروائية السعودية فاطمة آل عمرو.
وتشير الرواية " إلى جوانب إنسانية مهمة وكيفية التعايش معها ، وتروي الرواية قصة " جميلة" بطلة الرواية التي رفضت بقوة إرادتها سوى أنها تتحدث عن قضيتها التي وصفتها بالعالمية ، وإصرارها على المضيِّ قدُمًا نحو التميز والاختلاف، كلَّ ما من شأنه أن يحبط همتها ويعرقل طموحها، ونسيت أنها سوداء غيرعابئة بعنصرية الانسان والمكان والزمان ولا حتى بما عصفت به الأحداث؛ فقط من أجل أن تحقق ذاتها، وتثبت جدارتها بل وأحقيتها في أن تكون إنسانة ناضجة وناجحة على الدوام؛ ليست أنثى منبوذة.

و الرواية تدخل في إطار الدراما الإنسانية، وليس شرطا أن تكون لأصحاب البشرة السوداء، وإنما لأي شخص يريد الوصول لأهدافه... وكشفت ال عمرو عن بعض الأحداث التاريخية في الكويت وتتوالى الأحداث المتمثل بالاجتياح العراقي للكويت، ولأن ما لهذا الحدث التاريخي الهام؛ من عميق الأثر على الخط الدرامي للقصة؛ ما يضفي عليها زخما وقيمة، من الاطلاع والعودة إلى الماضي السياسي لتلك الأحداث.،

وأوضحت الكاتبة أن التركيز الأساسي في الرواية علي الموافق الإنسانية، وسلطت الضوء علي الكثير من التفاصيل الحياتية للبطلة ورصدتُ مسيرة كفاحها الدامي في كافة مراحله؛ بجرأة، مكنتها من أن تعري عنصرية بعض النماذج التي التقت بهم، بأبشع الصور من خلال أكثر المواقف قسوة ومن خلال القصة أن مفهوم الألم هنا لا يحتاج إلى تصوير أدبي بألفاظ مؤثرة وجمل باكية؛ بقدر ما يحتاج إلى سرد حقائق ووقائع.


وعن مشاريعها المستقبلية قالت آل عمرو إنها تحلم بأن تحول روايتها الى فيلم سينمائي، اضافة الى مشروع قصص مصورة وهي خطوة تتمنى أن تتحقق في المستقبل القريب.


يُذكر أنه صدر للروائية فاطمة آل عمرو رواية بوليسية (اغتيال صحافية) عن الدار العربية للعلوم ناشرون وسلسلة بوليسيات وهي مجموعة قصصية بوليسية صدرت في 2016 م وعملت سابقاً كصحافية مهتمة بالقضايا الإنسانية والاجتماعية، منذ عام 2007م وخلال فترة عملها أجرت حوارات عدة مع بعض الشخصيات من ضمنها السياسي اللبناني غسان تويني، ومعصومة المبارك، والأديبة غريد الشيخ والفنانة المعتزلة ياسمين الخيام. حسب موقع ويكيبدديا.