4 أغسطس 2021 16:31 25 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

رئيس قناة السويس: حادث السفينة الجانحة أنهى الحديث عن توفر طرق بديلة

النهار

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه لا يوجد طريق منافس للقناة، مؤكدًا أن حادث السفينة الجانحة "إيفر جيفن" أنهى الحديث عن انحسار دور القناة وتوافر طرق بديلة.


أزمة السفينة الجانحة

وأكد خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": أن هناك 422 سفينة انتظرت 6 أيام خلال أزمة السفينة الجانحة ولم يفكر أحدا في اتخاذ طريقا بديلا.

عدد السفن التي عبرت القناة في 2020

ولفت إلى أن 18 ألفا و500 سفينة عبرت من قناة السويس في العام الماضي، مضيفًا:"رب ضارة نافعة.. حادث ايفر جيفن أعاد أنظار العالم إلى أهمية قناة السويس".

روح العاملين بقناة السويس

وتابع: "روح العاملين في القناة أثناء أزمة السفينة الجانحة طمأنتني أننا سننجح في تعويم السفينة".

ومن المتوقع أن يكون هناك اتفاق خلال الأيام القادمة بين الخط الملاحى ومالكي السفينة وقناة السويس لبدء عمليات الإفراج الجمركي عن السفينة.

دعوى لفك الحظر

وقال المصدر إن مالك السفينة قد يبدأ التحرك خلال الأسبوع المقبل لرفع دعوى قضائية لفك الحظر والحجز التحفظي عن السفينة بما يساهم فى تحريك السفينة من موقعها لتسليم البضائع على أن تعود مرة أخرى لتنفيذ الاتفاق.

شركات التأمين

وقال المصدر إن الاتفاق نص على التزام جهة دولية، وهى شركة التأمين بسداد قيمة قسط التأمين لصالح قناة السويس لضمان التحرك لتسليم البضائع الموجودة على متن السفينة، على أن تتم إعادة السفينة مرة أخرى بعد ذلك لقناة السويس أو الدفع المباشر لقيمة الغرامة المالية.

الغرامة

ويجري حاليا التفاوض على قيمة الغرامة المالية بالكامل وطرق التنفيذ ودفع الغرامة.

وتستعد الشركة المالكة للسفينة لتنفيذ جدولة ديونها لصالح قناة السويس بما يساهم فى دفع الأموال المتفق عليها على شكل أقساط سنوية ونصف سنوية، ويتم توزيع أقساط الغرامة على رسوم العبور للسفن التابعة للشركة، على أن تدفع الغرامة على شكل تكلفة عبور مغلظة على الشركة المالكة، وبناء على اتفاق مشروط.

يشار إلى أن نادي الحماية والتأمين البريطاني أعلن قبل ساعات عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع هيئة قناة السويس بخصوص السفينة "إيفرجيفن".

وأصدر نادي المملكة المتحدة، بيانا أعلن فيه أنه بعد مناقشات مكثفة مع لجنة التفاوض بهيئة قناة السويس خلال الأسابيع القليلة الماضية، تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الطرفين.

وقال البيان: "جنبًا إلى جنب مع المالك وشركات التأمين الأخرى على السفينة، نعمل الآن مع هيئة الأوراق المالية والسلع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تسوية موقعة في أقرب وقت ممكن".

أضاف البيان أنه بمجرد الانتهاء من الإجراءات الشكلية، سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة للإفراج عن السفينة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري