4 أغسطس 2021 18:46 25 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
هونج كونج تعلق الإعفاء من الحجر الصحي لأغلب مسافري الصينالمفوضية الأوروبية تقر عقدًا لشراء لقاحات من «نوفافاكس»الصحة الفلسطينية تبحث مع القنصل البريطاني بالقدس سبل تعزيز التعاون”الصحة العراقية” تحذر من خطورة ارتفاع الإصابات بفيروس كوروناالشرطة اللبنانية تدعو للإبقاء على سلمية التحرك في الذكرى الأولى لانفجار ميناء بيروتوزير الدفاع الإسرائيلي: إيران على بعد 10 أسابيع من الحصول على مواد تمكنها من صنع قنبلة نوويةالجيش اللبناني: حواجز ثابتة لمنع الشغب في ذكرى انفجار بيروت.. والقبض على 7 مسلحينالعراق: تسجيل 73 وفاة و12 ألفًا و713 إصابة جديدة بكورونا«بايدن» يعلن مساعدات إضافية للبنان بقيمة 100 مليون دولار ويطالب بإصلاحات«لوكاشنكو» يأمر بفتح تحقيق في وفاة عراقي على الحدود مع ليتوانياقرار الحكومة اليابانية بإدخال مرضى كورونا ذوي الحالات الحرجة فقط للمستشفيات يثير الجدلإسرائيل: الحكومة اللبنانية مسئولة عن أي عملية إطلاق نار من أراضيها
عربي ودولي

إنقاذ 267 مهاجرا حاولوا عبور المتوسط انطلاقا من ليبيا

النهار

أنقذت تونس 267 مهاجرا الخميس معظمهم من بنجلادش كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا انطلاقا من ليبيا، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الخميس.

ومنذ يناير، وجد أكثر من ألف شخص أنفسهم في تونس بعدما غادروا ليبيا عبر البحر، وهو رقم يمثل ارتفاعا حادا، حسب المنظمة.

وقال الحرس البحري التونسي لمراسل وكالة فرانس برس إن المهاجرين الذين غادروا ميناء زوارة الليبي، أنقذتهم البحرية والحرس الوطني البحري.

وبحسب هذه المصادر، يتحدر 264 من هؤلاء المهاجرين من بنجلادش، في حين أن الثلاثة الآخرين مصريون.

وقد نُقِلوا إلى ميناء بن قردان في جنوب تونس عند الحدود مع ليبيا حيث تكفل بهم الهلال الأحمر والمنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة إنهم وُضعوا بعد ذلك في الحجر الصحي في فندق مخصص لهذا الغرض في جزيرة جربة السياحية.

وارتفع عدد المغادرين من ليبيا في شكل كبير خلال العامين الماضيين وكذلك عدد المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل واستقبلتهم تونس.

وحذر المسئول في الهلال الأحمر التونسي منجي سليم الخميس من أن مراكز الاستقبال في جنوب تونس باتت مكتظة.

ووفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، سُجّلت 11 ألف عملية مغادرة من ليبيا بين يناير وأبريل 2021، بزيادة قدرها 73% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعود ذلك خصوصا إلى "تدهور" وضع الأجانب في البلاد التي تحاول الخروج من عقدٍ من النزاعات.

وأحصت الأمم المتحدة مقتل ما لا يقل عن 760 شخصا في البحر المتوسط بين الأول من يناير و31مايو 2021، و1400 في عام 2020.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري