29 يوليو 2021 21:22 19 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

مصطفى الفقي يكشف موقف مجلس الأمن من أزمة سد النهضة

النهار

قال الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، إنه اصبح واضحا إن اثيوبيا تسعي للاستفزاز والعناد في ملف سد النهضة.

ملء سد النهضة

وتوقع "الفقي" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الاعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": أن يصدر مجلس الأمن بيان سياسي يطالب فيه اثيوبيا بالتوقف عن الملء الأحادي لسد النهضة.


منع توترات منطقة القرن الإفريقي

وأضاف: البيان السياسي الذي سيصدره مجلس الأمن سيطالب أطرف قضية سد النهضة بالتوقف عن أي قرارات أحادية تزيد التوتر في منطقة القرن الافريقي وهو ما يعنني توقف اثيوبيا عن ملء السد لحين التوصل الي اتفاق قانوني ملزم.

صبر مصر ورسالة السودان

وتابع: أن مصر صبرت علي اثيوبيا صبرا كبيرا لا يطيقه أحد، لافتًا إلي أن رسالة السودان لمجلس الأمن اليوم بالتدخل في ملف سد النهضة دليل علي أن الموقف متدهور.

وأشار إلي أنه من الوارد أن تلجأ حكومتا مصر والسودان لمجلس الأمن لإتخاذ قرار بإلزام اثيوبيا بالتوقف عن الملء الأحادي لسد النهضة.


ودعا السودان مجلس الأمن إلى عقد جلسة في أقرب وقت لمناقشة سد النهضة، مطالبا بإيجاد وساطة جديدة في الملف.

وقالت مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية: "نأسف لإجراءات إثيوبيا المنفردة في سد النهضة التي تهدد حياة الملايين".

وأضافت: "مفاوضات سد النهضة التي يرعاها الاتحاد الأفريقي وصلت إلى طريق مسدود".

عدم الثقة

يذكر أن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، قال إن إثيوبيا تعاني عدم الثقة بالنفس في إرادتها السياسية، مضيفًا: عشت في أديس أبابا ولدي العديد من الأصدقاء هناك وعملت مستشارا لدى منظمة تعمل هناك وفوجئنا في 2011 بإعلان إثيوبيا عن سد مختلف عما كنا ندرسه.

فتنة إثيوبيا

وأكد: إثيوبيا تتحدث عن السيادة ثم تعطي لنفسها الحق في التصرف بمياه النيل منفردة، وتشيع الكثير من الأكاذيب والادعاءات لإحداث الفرقة بين الدول الأفريقية.

بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل

وأضاف: ليس لدي وقائع على بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل ومبدأ بيع المياه لم يطرح على طاولة المفاوضات ولا يمكن أن أعول عليه، مشددا على أن مياه النيل حقوق دولية للشعوب لا يمكن التفريط فيها.

الدول المشاركة في بناء سد النهضة

وتابع: لا أريد أن أخوض في نوايا الدول التي تشارك في بناء سد النهضة ولكن لكل دولة أجندتها، مضيفا: ندعم إثيوبيا في تخفيض معدلات الفقر وعرضنا عليهم التعاون من أجل تحقيقهم التنمية دون اللحاق أي ضرر مائي بنا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري