الجمعة 29 مارس 2024 01:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير التعليم العالي يكشف موعد انتهاء الامتحانات بالجامعات وإعلان النتائج

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أداء 3 ملايين طالب للامتحانات في الجامعات حتى الآن.


انتظام امتحانات الجامعات
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": إن هناك انتظام في امتحانات الطلاب بجميع الجامعات وفقا للإجراءات الاحترازية.

موعد انتهاء امتحانات الجامعات
وأكد أنه من المتوقع الإنتهاء من الامتحانات بجميع الكليات في الجامعات في 3 أو 4 يوليو المقبل.

موعد إعلان النتائج
وتابع: "صممنا علي خوض التحدي الخاصة بالإمتحانات والحمد لله بنجاح شديد جدا، ونتائج الطلاب سيتم إعلانها في يوليو".

واستعرض المجلس الأعلى للجامعات موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء، بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (79) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

وينص التعديل على أنه «بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات».

تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات
ويمنح هذا التعديل التاريخي الهام الفرصة لطلاب الجامعات والمعاهد التخرج مباشرة عقب استيفائهم لعدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها تخصصاتهم العلمية وبعد استيفاء المتطلبات التي تحددها اللوائح الداخلية للكليات التي تأخذ بنظام الساعات المعتمدة، وذلك دون التقيد بعدد السنوات اللازمة للدراسة المبينة بالباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات لكل كلية على حده.

خطوات تعديل اللائحة
ووجه المجلس الجامعات ولجان القطاع المعنية ببدء اتخاذ اللازم نحو التحول لنظام الساعات المعتمدة وتعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح بتطبيق هذا التعديل الذي تم الموافقة عليه من مجلس الوزراء.

اجتماع المجلس الأعلي للجامعات
وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، ظهر اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور محمد لُطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، و أعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة حلوان.