9 أغسطس 2022 01:28 11 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

«السياحة والمصايف» تضع لوحات تعريفية بأسماء شواطئ الإسكندرية

النهار

وضعت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، اليوم، لوحات كبيرة على بوابات عدد من الشواطئ؛ لتعريف روادها بمعلومات ونبذة مختصرة عن أسماء الشخصيات التي أطلقت عليها، وبعض البطولات التي حققها هؤلاء الأبطال.

وأشارت الإدارة في بيان صادر عنها اليوم، إلى أن ذلك يأتي استجابة سريعة لمقترحات بعض متابعي صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، ووفي إطار الدور التثقيفي ، وتعظيما لأبطال السباحة المصريين.

قال اللواء جمال رشاد، إنه الإدارة قامت خلال العام الحالي بتغيير أسماء شاطئين من بين 3 شواطئ كانت باسم السباح السكندري العلمي عبد اللطيف أبو هيف، وهي أبو هيف 1 و2 و3، حيث أطلق على أحدهم اسم إسحاق حلمي، عميد السباحين المصريين"، والثاني أطلق عليه اسم "إيناس حقي"، البطلة التي لقبت بـ"عروس النيل"،

وأشار إلى إن إسحاق حلمي، هو أول سباح مصري يعبر المانش، وأطلق الإنجليز سموه فرعون النيل وهو المثل الأعلى الذي ساعد السباح عبد اللطيف أبو هيف فى مشواره الرياضي، مضيفا: "بالطبع يستحق أن يخلد اسمه هو أيضا".

وأكمل: "أما "إيناس حقي"، فتم اختبارها من منطلق تعظيم دور المرأة في حالة تلك البطلة التي لقبت بـ"عروس النيل"، فهي أول سباحة مصرية تفوز بلقب بطلة العالم الأولى في سباحة المسافات الطويلة للفتيات في فرنسا سنة 1955".

وأشار إلى أن حقي، هي والدة البطلة عبلة خيري أول مصرية تعبر المانش سنة 1974 وصاحبة الرقم القياسي كأصغر سباحة تعبر المانش في عمر 13عام، وإلى اليوم لم يستطع أحد تحطيم هذا الرقم ، كما أن حقي، أيضا زوجة عادل خيري ابن المسرحي العظيم بديع خيري.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري