30 نوفمبر 2021 08:38 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

مركز خدمات الاشخاص ذوى الاعاقة ينظم ورشة عمل لتعليم لغة الإشارة 

النهار

في إطار اهتمام المجتمع بالاشخاص ذوى الاعاقة، وتمشياً مع استراتيجية الدولة للتأهيل والتطوير المستمر للعنصر البشرى، وتسهيلاً للتواصل مع الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، فقد نظم مركز خدمات الاشخاص ذوى الاعاقة بالجامعة فاعليات "الورشة التدريبية لتعليم لغة الإشارة".

 

الجدير بالذكر انه تاتى فعاليات ورشة العمل وفقاً لإتفاقية تعاون بين وزارة التعليم العالى ممثلة فى جامعة المنصورة، وزارة التضامن الاجتماعى فرع محافظة الدقهلية، وذلك ضمن البرنامج التدريبى ( it's time for sign) حان وقت الإشارة .. باجمالى عدد 23 متدرب من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لمكاتب التأهيل الاجتماعى على مستوى محافظة الدقهلية، والذى يبلغ عددهم (١٢) مكتب لتأهيل ذوى الاعاقة والذين يتعاملون بصورة مباشرة مع الجمهور، وبصفة خاصة ذوى الإعاقة السمعية.

 

حضر فعاليات ختام ورشة العمل كلا من الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب، الدكتور سماح رمضان خميس مدير المركز، الدكتور ايمان ابو الفضل نائب مدير المركز.. الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية، وليلى حسن عبد العزيز مدير عام التأهيل بالدقهلية، الدكتور دينا محسن( هيئة الامديست).

 

وعرضت أية ثروت مدرب ومترجم لغة الاشارة فيلم تسجيلى عن قيام اهل حى من الاحياء باحدى الدول بتعلم لغة الاشارة لكل المقيمين فيه، لكى يتمكنوا من التعامل مع الاشخاص ذوى الاعاقة وتسهيل مهمتهم فى التواصل.

 

وذكرت الدكتور سماح خميس.. ملخص عن نشأة المركز، كما أشارت الى مختلف الخدمات والانشطة التعليمة والاكاديمية والدعم والارشاد النفسي المقدمة للاشخاص ذوى الاعاقة، واضافت الى ان هذه الورشة تتوافق مع أهداف المركز فى خدمة الاشخاص ذوى الاعاقة.
وأعرب الدكتور وائل عبد العزيز عن تقديره لجامعة المنصورة، بإعتبارها صرح كبير ومتخصص فى مختلف المجالات، كما ثمن جهود الجامعة فى إستضافة ورش العمل التدريبية للاخصائيين، واعتبر ان هذا التعاون بمثابة نموذج مشرف للتعاون بين مختلف اجهزة الدولة.


وأشار الدكتور محمد عطية البيومي الى أهمية تدريب المتعاملين مع الاشخاص ذوى الاعاقة، لتسهيل مهمتهم ولضمان ممارستهم حياتهم بشكل جيد وبصورة طبيعية، كما أعرب عن سعادته بتنظيم المركز لمثل هذه الأنشطة الراقية والمنضبطة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري