21 مايو 2022 01:15 19 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

تعرف على فوائد البطيخ وأضراره على الصحة

النهار

البطيخ من فواكه الصيف التي يعشقها الجميع، والتي ترطب على الجسم مع اشتداد الحرارة والرطوبة، فهو أشهر الفواكه الصيفية التي تحتوي على أعلى نسبة مياه، إلى جانب أنه خفيف على المعدة، وطعمه لذيذ، ويفضله الاطفال الصغار بشكل أساسي.


ولكن في هذا الصيف كثرت الأقاويل عن وجود بطيخ يحتوي على بعض المواد السامة، نتيجة الأسمدة الكيميائية التي تضاف للتربة بكميات كبيرة، وتصل للبطيخ من خلال المياه الجوفيه، فتجعله سام، ويسبب تسمم غذائي لمن يتناوله.

وفي السطور التالية، نستعرض فوائد البطيخ واضراره على الصحة.

فوائد البطيخ
أكدت الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية، أن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، قد تتجاوز 90% من محتواه، كما أنه غني بفيتامين C، وفيتامين ب المركب وفيتامين A، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلها معادن جيدة للقلب والمعدة.

والبطيخ غني بمضادات الأكسدة، لذلك فهو صحي للقلب والأوعية الدموية، كما أن احتوائه على الليكوبين يجعله يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

فوائد عصير البطيخ

الانتعاش
الانتعاش هو جانب هام من التدريبات الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ، تجعل عصيره هو الأنسب لانتعاشك بعد ممارسة الرياضة طوال الصيف.

الجليكوجين
يحتوي البطيخ على السكر الطبيعي، الذي يساعدك على استعادة الجليكوجين الذي تفقده عادة خلال ممارسة التمرينات الرياضية، وتشعر نتيجة لذلك بالإرهاق وانخفاض مستويات الطاقة.

الهضم
تشير البحوث الطبية إلى أن البطيخ يمكن أن يساعد أيضا في إزالة التهابات القولون، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذلك فهو مفيد لعملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء.

الحماية من الجفاف
الماء يمثل حوالي 90% من البطيخ، لذلك فهو أفضل فاكهة تحمي الجسم من الجفاف طوال الصيف، ويعوض من نفقده من ماء على صورة عرق، فيبقي على جسمك رطبا، إلى جانب أنه يروي عطشك.

الرشاقة
من فوائد عصير البطيخ أنه يحفز الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وهذا يساعد بشكل غير مباشر جسمك على التخلص من الدهون بشكل أسرع.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري