27 يوليو 2021 04:45 17 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

7 محظورات داخل لجان امتحانات الثانوية الأزهرية

النهار

يستعد قطاع المعاهد الأزهرية لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية والمقرر أن تنطلق السبت المقبل، في كافة محافظات الجمهورية وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه قال الشيخ أحمد عبد العظيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، إن قطاع المعاهد أنهى كافة الاستعدادات الخاصة للامتحانات، موضحا أن إجمالي عدد طلاب الثانوية هذا العام يبلغ 113 ألفا و 800 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، منهم 187 طالبًا بشعبة العلوم الإسلامية.


وأوضح "عبد العظيم"، أنه تم زيادة مقار اللجان، والتأكد من صلاحيتها لأداء الامتحان، ومعاينة مراكز توزيع الأسئلة، والتأكد من تأمينها، ومخاطبة مديرية الصحة لتواجد الطبيب والزائرة الصحية، ومخاطبة مديرية الأمن لتوفير التأمين اللازم للجان، وإنشاء غرف العمليات التي يجب أن تكون مرتبطة بغرفة عمليات مكتب الوكيل، وغرفة عمليات القطاع، والتأكيد على متابعة غرفة توزيع الأسئلة، والتأكيد على حسن اختيار أعضاء مراكز الأسئلة ومراكز التصحيح.

وننشر الأشياء المحظورة داخل لجان امتحانات نهاية العام للشهادة الثانوية الأزهرية، وهي كما يلي:

1 ـ تواجد جميع العاملين بالمعهد الساعه 8 صباحًا.

2 ـ ممنوع تناول المشروبات والأطعمة داخل اللجان.

3 ـ عدم استخدام المحمول داخل اللجان إلا لشيخ المعهد فقط.

4 ـ التصحيح عقب انتهاء اللجان مباشرة أولا بأول ولا يتم التأجيل للغد.

5 ـ عدم التدخين داخل اللجان.

6 ـ تخصيص مراجع عددي وآخر فني.

7 ـ المصحح لا يكون مراجعًا فنيًا أو عدديًا.


امتحانات الشهادة الثانوية

ومن جانبه، قال الدكتور سلامة جمعة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه سيتم وضع 12 طالبا في كل لجنة بامتحانات الشهادة الثانوية، مشيرا إلى أن هناك بعض اللجان توجد بها عشر طلاب فقط.

وقال جمعة، إنه سيتم توفير كمامات ومطهرات للطلاب على أبواب اللجان، وعزل أي طالب تظهر عليه أعراض فيروس كورونا، حرصا على بقية الطلاب والعاملين والملاحظين باللجان.

وأشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إلى أنه سيتم تعقيم اللجان أولا بأول عقب كل امتحان، طبقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، حرصا على صحة الطلاب، وضمانا لعدم تعطيل العملية الامتحانية، وإرسال رسالة طمأنة للطلاب بأن اللجنة مؤمنة تماما.

ولفت جمعة، إلى أنه أصدر تعليماته لرؤساء المناطق الأزهرية، بضرورة متابعة الامتحانات على أرض الواقع، وتذليل أي عقبات تواجه الطلاب أو الملاحظين، والتأكد أن اللجان يسودها الهدوء التام حرصا على مصلحة الطلاب.

وأكد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، على تحقيق مبدأ العدالة في امتحانات الشهادة الثانوية، و تيسير السبل للطلاب لأداء الامتحانات بشكل جيد، وتوفير الجو المناسب لهم دون إفراط أو تفريط.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري