الجمعة 29 مارس 2024 11:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

في تحد للصين.. البنتاجون يعتزم نشر مجموعة بحرية دائمة في المحيط الهادئ

أفاد موقع "بوليتيكو" الأمريكي بأن البنتاجون يدرس خيار نشر مجموعة عمل بحرية دائمة في المحيط الهادئ، ردا على زيادة القدرات العسكرية للصين في تلك المنطقة.

ونقل الموقع أمس الثلاثاء عن شخصين مطلعين على المشاورات الجارية في داخل البنتاجون أن هذا القرار قيد البحث، مشيرين إلى أن الخطة تشمل أيضا إطلاق عملية عسكرية منفصلة في المحيط الهادئ، ما سيتيح لوزارة الدفاع تخصيص أموال ومصادر إضافية للتعامل مع "قضية الصين"، وفقا لروسيا اليوم.

وذكر الموقع أن هذه المشاورات نجمت عن جهود فريق العمل الخاص بالصين الذي كلفه الرئيس جو بايدن في مارس بمراجعة سياسات الوزارة إزاء بكين.

وأكد الموقع أن الفريق اختتم عمله في هذا الصدد مؤخرا وسلم استنتاجاته إلى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فيما قال مسئول دفاعي إنه لم يتم بعد الأخذ بأي خطط مقترحة من قبل الفريق.

وأوضحت مصادر الموقع أن نشر المجموعة البحرية الأمريكية في المحيط الهادئ من المفترض أن يتم على غرار الخطة التي طبقها حلف الناتو في المحيط الأطلسي إبان الحرب الباردة، مذكرا بأن تلك المجموعة البحرية المؤلفة من ما بين 6 و10 سفن أنشئت بهدف التعامل على وجه السرعة مع أي أزمة محتملة.

ولم يتضح ما إذا كانت المجموعة البحرية الجديدة ستضم سفنا تابعة لدول أخرى، أو أنها تعود للولايات المتحدة حصرا.

ولفت أحد مصدري "بوليتيكو" إلى أن البنتاجون لم يبلغ الكونغرس بخططه بهذا الشأن حتى الآن.