28 يوليو 2021 10:06 18 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
فن

قبل انطلاقه بساعات .. 10 أفلام تسجيلية طويلة بمهرجان الإسماعيلية

النهار

قبل ساعات من انطلاق الدورة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد عصام زكريا والتى تقام فى الفترة من 16 الى 21 يونيو الحالى حيث يشهد المهرجان عرض 10 أفلام تسجيلية طويلة ونستعرض فى التقرير التالى نرصد تفاصيل عن هذه الأفلام المشاركة.

ويشارك من بين الأفلام “بيت اتنين تلاتة” سيناريو وإخراج رُبى عطية، وتدور أحداث الفيلم في محاولة لاستعادة لحظة ما قبل الهزيمة وقبل تفكك المجموعة وخسارة الإحساس بالنحن، تحاول ربى استحضار ذاكرة أمها التي شكلت ذاكرتها في رحلة ممزقة بين ثلاثة بيوت كان كل منها سيصنع لها حياة لم تتم.

بينما يعرض فيلم “السلوك المثالي” وهو من تأليف وإخراج أودريوس ميكيفيتش، نيريوس ميلريوس وجورجي تينيف
وتدور أحداث الفيلم حول ذهب المخرج أودريوس ميكيفيتش إلى سجن لوكيسكي ليختبر مفارقة "السلوك المثالي"، بعد أن مر بتجربة مقتل أخيه. التقي ميكيفيتش بريماس ورولانداس اللذان حكم عليهما بالسجن مدى الحياة، لكنهما يعيشان على أمل حدوث تغيير ما.

أما فيلم “خريطة أحلام أمريكا اللاتينية” والذى يعرض أيضا ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وهو من تاليف واخراج مارتين ويبر وتدور أحداث الفيلم بين عامي 1992 و2013، طلب الفنان الأرجنتيني مارتين وبير من عدد من الناس من أمريكا اللاتينية كتابة حلم بالطباشير على سبورة صغيرة، وقام بتصويرهم. بعد عقود، يتساءل ويبر عما إذا كانت أي من هذه الأمنيات قد تحققت.

وفيلم “قفزة أخرى” من تاليف واخراج إيمانويل جيروسا وتدور احداثه حيث يتجلى الإحباط والألم للشباب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال منظورهم لفريق باركور.

بينما يعرض فيلم “الأشرار” وهو من تاليف واخراج ماسجا أومس وتدور احداثه حول نظام المراقبة المؤقت هو آخر أمل لمجموعة من المراهقين، بعد أن استنفذت أسرهم كل حيلهم معهم. عليهم أن يعودوا إلى الطريق الصحيح الآن بمساعدة مرشد لهم في أحد المزارع المنعزلة في فرنسا.

ويعرض أيضا فيلم “سجالو– جزيرة الأرواح” وهو من إخراج لوتا بترونيلا وتأليف لوتا بترونيلا ، سيبوبارككينين وتدور احداثه حول سجالو هي جزيرة ذات ماضٍ مزعج وغريب. مكان يطارده ماضيه حتى نقبل أن الأشباح موجودة وستظل هناك لتتحدانا كي نرى ونشعر بأن هناك شيء ما خفي.

بينما فيلم “قفص السكر” فهو من تاليف واخراج زينة القهوجى وتدور أحداثه حيث تقوم المخرجة بمراقبة وتسجيل الحياة اليومية لوالديها المسنين خلال 8 سنوات من الحرب في سوريا. يسود الفيلم مشاهد من العزلة، والخوف والترقب، لكنها في الوقت نفسه قادرة على تسجيل رابط الحب والحساسية الإنسانية التي تتمسك بها العائلة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري