3 أغسطس 2021 04:14 24 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

بوريس جونسون يرجئ رفع آخر القيود في إنجلترا خوفا من متحور «دلتا»

النهار

اضطر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الإثنين، إلى إرجاء رفع آخر القيود التي فرضت في إنجلترا للحد من تفشي فيروس كورونا، أربعة أسابيع حتى 19 يوليو، أملا باحتواء الارتفاع المقلق في عدد الإصابات المرتبطة بالمتحور دلتا.

وكانت بريطانيا أكثر الدول الأوروبية تسجيلا للوفيات الناجمة عن كوفيد-19، رفعت تدريجا خلال فصل الربيع عددا من القيود بفضل فترة إغلاق طويلة وحملة تلقيح فعالة جدا.

إلا أن الحماسة والشعور بالانتصار في مواجهة الفيروس تراجعا مع التدهور المفاجئ في الوضع الصحي المسجل في الأسابيع الأخيرة، إذ انتقلت الإصابات من الفين في اليوم إلى سبعة آلاف فيما بدأت عمليات الاستشفاء ترتفع مع أن عدد الوفيات لا يزال دون العشر في اليوم.

وهذا المنحى التصاعدي ناجم عن انتشار المتحور دلتا الذي رصد أولا في الهند وبات يشكل 96 % من الإصابات في بريطانيا.

وأعلن جونسون بغية كسب الوقت وتجنب أن يتفاقم الوضع الوبائي وبعد تردد طويل، أمام الصحافيين الاثنين أنه اتخذ "القرار الصعب" بإرجاء المرحلة الأخيرة من خطة الخروج من الاغلاق في إنجلترا (كل عضو في المملكة المتحدة له جدوله الزمني الخاص) من 21 يونيو إلى 19 يوليو.

وتنص المرحلة الأخيرة على رفع حظر التجمع لأكثر من ستة أشخاص في الأماكن المغلقة وعودة قاعات العروض لاستقبال الجمهور بكامل قدرتها الاستيعابية.

اما الاستثناء الوحيد فهو حصر حفلات الزواج بثلاثين مدعوا اعتبارا من 21 يونيو.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري