1 أغسطس 2021 15:12 22 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الجامعة العربية تدعو الحكومات والسلطات الصحية لتوفير نظم لزيادة جمع الدم من المتبرعين وانقاذ حياة الملايين

النهار

دعت جامعة الدول العربية الحكومات والسلطات الصحية الوطنية إلى العمل على توفير الموارد الكافية ووضع النظم والهياكل الأساسية لزيادة جمع الدم من المتبرعين به طوعاً ودون مقابل.
جاء ذلك في بيان اصدرته الجامعة بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم .
و صرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة - الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بأن العالم يحتفل في يوم 14 يونيو من كل عام باليوم العالمي للمتبرعين.
وشعار هذا العام هو " تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة"، ويهدف الى إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة، وحث المتبرعين طوعاً بالدم على التبرع.
وأضافت ان توفير الدم المأمون يسهم في إنقاذ حياة ملايين الأرواح وتحسين صحة العديد من المرضى والارتقاء بجودة حياتهم. والحاجة إلى الدم شاملة للجميع، ولكن إتاحة الدم أمام كل من يحتاجون إليه ليست كذلك، وتعاني البلدان النامية من نقص الدم،
كما أكدت بأن الأمانة العامة من خلال مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي يوليان اهتماما كبيرا بأعمال وأنشطة الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، حيث اتخذت الهيئة في اجتماعها التاسع عشر نوفمبر 2020، العديد من التوصيات الهامة بشأن الإجراءات والتنظيمات الخاصة بخدمات نقل الدم في بلدانها اثناء جائحة كوفيد 19 وكذلك تجاربها في استخدام بلازما المتعافين في البروتوكولات العلاجية لمرضى كوفيد 19 ، وهو ما اقره المجلس في دورته العادية 54 مارس 2021.
كما أشارت الى انه سيعقد المؤتمر العربي الثالث عشر لخدمات نقل الدم بالجمهورية التونسية خلال الفترة من 2-4 نوفمبر 2021، والذي سيناقش العدد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالتبرع بالدم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري