الجمعة 19 أبريل 2024 10:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

البحرية التونسية تنقذ أكثر من مائة مهاجر أبحروا من ليبيا

أنقذت البحرية التونسية 101 مهاجر من ليبيا كانوا متجهين إلى أوروبا بعد أن تحول مسار قاربهم بالقرب من منصة ميسكار لاستخراج الغاز، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الأحد.


وأوضحت الوزارة في بيان أن القارب الذي تم رصده على بعد 67 كيلومترا من السواحل التونسية كان يقل "101 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة تراوح أعمارهم بين سنة و50 سنة، من بينهم 6 نساء و4 أطفال".

وأفاد المهاجرون أنهم أبحروا مساء الجمعة من ميناء مدينة زوارة بليبيا، وتم تسليمهم إلى السلطات في ميناء صفاقس التونسي.

وفي عملية ثانية، اعترضت البحرية 13 مهاجراً غير شرعي يحملون الجنسية التونسية تراوح أعمارهم بين 19 و39 سنة من بينهم امرأتان، على بعد 40 كلم من السواحل التونسية.

وارتفع عدد محاولات الهجرة غير القانونية المنطلقة من تونس في السنتين الأخيرتين.

وتزايد العدد انطلاقا من ليبيا منذ مطلع 2021، بنسبة 73 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي خصوصا بسبب "تدهور" أوضاع الأجانب في ليبيا، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وينقذ خفر السواحل والبحرية التونسية أسبوعيا قوارب مهاجرين تنطلق من ليبيا ويتم إيواؤهم في مراكز بدأت تشهد اكتظاظا بالإضافة إلى وجوب إخضاع الوافدين الجدد في كل مرة لحجر صحيّ بسبب انتشار الوباء.

وأحصت الأمم المتحدة مصرع أكثر من 760 شخصا في البحر المتوسط بين مطلع يناير و31 مايو، مقابل 1400 لقوا حتفهم طوال العام 2020.