26 أكتوبر 2021 13:29 20 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

السعودية تدعو لتطوير قدرات الاعلام العربي لتحقيق تطلعات الأمة العربية

النهار

دعت المملكة العربية السعودية لتطوير قدرات الاعلام العربي لتحقيق تطلعات أمتنا العربية وأن تتكامل الجهود لرفع إمكانات المنظومة الإعلامية العربية وتمكينها من إيصال رسالتها إقليمياً ودولياً.
جاء ذلك خلال كلمة الدكتور خالد الغامدي، رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي و وكيل وزارة الإعلام للعلاقات الاعلامية الدولية بالمملكة العربية السعودية، في الجلسة الافتتاحية للدورة (95) للجنة الدائمة للإعلام العربي.

وقال الغامدي ان وسائل الإعلام والاتصال دخلت بسبب المتغيرات الراهنة في تحدٍ كبير إلى جانب القطاعات الصحية من خلال مهمتها في توعية المواطنين بأخطار جائحة كورونا، حيث أن للإعلام دورا محور ًيا في مواجهة تفشي الأوبئة والتقليل من آثارها على المجتمعات من خلال مراقبة ومتابعة الأزمة وتطوراتها، وتقديم المعلومات الدقيقة والكافية للجمهور في التوقيت المناسب، ومعرفة احتياجاته وتوقعاته والتفاعل معها بشكل سريع ودقيق، ورفع الوعي بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وقد أثبتت جائحة كورونا أن أثر التعرض إلى الشائعات والمعلومات المزيفة والمضللة يمكن أن يكون أكثر خطورة من تداعيات الجائحة ذاتها مما يستدعي رفع وعي الجمهور بضرورة التدقيق في طبيعة القنوات والوسائل التي يحصل من خلالها على المعلومات، وبسمعتها المهنية، والتحقق من صحة مصادرها، مع الاعتماد على مصادر متنوعة موثوقة.

وهنا تبرز الحاجة إلى «التربية الإعلامية» الفعالة التي تستهدف بشكل رئيس تعزيز قدرات الجمهور على التعامل مع وسائل الإعلام والتي هي ضمن بنود هذا الاجتماع.

واضاف: لم تعق جائحة كورونا أعمال وأنشطة قطاع الإعلام والاتصال حيث عقدت عدة مناشط من بينها إقامة أعمال المنتدى العربي الصيني افتراضيًا برئاسة وزير الاعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي وخرج المنتدى بتوصيات ثرية تناولت دور الإعلام العربي والصيني في التصدي لهذه الجائحة.

واليوم نجتمع لمناقشة خمسة عشر بنداً ضمن جهود دعم العمل العربي المشترك ويأتي في مقدمتها قضية العرب الأولي القضية الفلسطينية وما تشهده من مستجدات.. وسبل رفع مستوى وعي المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

كما سيناقش جدول الأعمال بنود الاستراتيجية الإعلامية العربية والتصدي لظاهرة الإرهاب، وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، والإعلام الالكتروني وعددا من البنود التي نسعى من خلالها لتعزيز العمل العربي المشترك.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري