الجمعة 19 أبريل 2024 08:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حمدوك: لا مفر من اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

أكد رئيس وزراء السودان الدكتور عبد الله حمدوك، ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، حتى يتمكن السودان من تنظيم مشروعاته التنموية وتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن غياب معلومات مفصلة مسبقة حول قضايا الملء والتشغيل.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء السوداني، اليوم الاحد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بحضور كل من مفوض عام السلم والأمن بالمفوضية اديوي بانكولي، وكبير مستشاري رئيس المفوضية محمد الحسن ولد لباد، ورئيس مكتب الاتحاد الإفريقي بالخرطوم السفير محمد بلعيش.

واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، الأوضاع في السودان حول مسار الانتقال للديمقراطية؛ حيث قدم رئيس مجلس الوزراء شرحا وافيا حول التقدم الذي اُحرز حتى الآن في كل المجالات خاصة قضايا السلام والتنمية الاقتصادية.

كما قدم حمدوك، شرحا حول موقف السودان فيما يتعلق بملف سد النهضة، وأكد لوفد الاتحاد الإفريقي، أن موضوع سد النهضة يجب أن يكون إطارا شاملا للتعاون والتكامل بين الدول الثلاث.

من جانبه، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، دعم الاتحاد للسودان لإنجاح المرحلة الانتقالية، مؤكدا متابعتهم للمفاوضات الجارية بشأن سد النهضة، وعرض مساعدة المفوضية في إطار الجهود التي يقودها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكدي.

وتم، خلال اللقاء، الاتفاق على أن يقوم السودان بتزويد مفوضية الاتحاد الإفريقي بمعلومات إضافية فيما يتعلق بموضوع سد النهضة.