12 أغسطس 2022 17:09 15 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

تناقش دعم القضية الفلسطينية وخطة التحرك الاعلامي بالخارج: انطلاق اعمال اللجنة الدائمة للاعلام العربي برئاسة السعودية

النهار

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة (95) للجنة الدائمة للإعلام العربي برئاسة وكيل وزارة الإعلام السعودية للعلاقات الإعلامية الدولية الدكتور خالد بن عبدالقادر الغامدي، وذلك في إطار الإعداد والتحضير لاجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب ومكتبه التنفيذي المقررة يومي 15 و16 يونيو الجاري.
واكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد، المشرف على قطاع الإعلام والاتصال اهمية الاجتماع معربا عن تطلعه الى صياغة توصيات عملية، تستشرف آفاقا واعدة للتعاون الاعلامي ، بروح توافقية وتشاركية ، وأكثر ملاءمة مع الانشغالات الحقيقية للمنطقة و أكثر تفاعلا مع التحديات الجسيمة التي تواجه واقعنا العربي بمختلف أبعاده الاستراتيجية والتنموية والاجتماعية والفكرية .
وقال السفير خطابي امام الجلسة الافتتاحية للجنة ان هذه الدورة حافلة بالقضايا والمشاريع، وفي صدارتها تفعيل الاستراتيجية الاعلامية العربية، وتحديث خطة التحرك الاعلامي بالخارج .

وفي هذا السياق ، نوه بالمساعي الموفقة التي قامت بها بعثات ومكاتب الجامعة العربية بالخارج ، بتوجيهات من الامين العام، وبتعاون مع مجالس السفراء العرب إثر الاعتداءات التي تعرض لها قطاع غزة والممارسات الاسرائيلية الباطلة في حق الساكنة المقدسية وانتهاكاتها المستفزة في باحات المسجد الاقصى بالقدس الشريف وباقي الاراضي الفلسطينية المحتلة .

كما يتضمن جدول الاعمال موضوعات تهم الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ ، والتصدي لظاهرة الارهاب والتطرف ، واعتماد الاعلام التربوي في المناهج التعليمية العربية، واستراتيجية التعامل مع شركات الاعلام الدولي ، فضلا عن الجوانب الاجرائية بشأن جدولة الاجتماعات المقبلة وانتخاب المكتب التنفيذي .
وتناقش اللجنة على مدى يومين مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن 15 بندًا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في مجال الإعلام، ومنها القضية الفلسطينية ودعمها إعلاميًا، وما تشهده من تطورات في ضوء البنود المطروحة الأخرى خاصة الاستراتيجية الإعلامية العربية ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج .

و دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، إضافة إلى مناقشة تقرير اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، ويوم الإعلام العربي "جائزة لجنة التميز الإعلامي العربي"، وإدراج مادة الإعلام التربوي في المناهج التعليمية العربية.


ويشارك في الاجتماع رؤساء أجهزة الإعلام بالدول العربية، و من المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها الى المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام المقرر الثلاثاء المقبل للنظر في اعتمادها.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري