النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 07:14 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بترتيبات تنظيمية محكمة وتنسيق واسع مع سكك حديد مصر.. ديوان الزكاة ولجنة الأمل ينجحان في تفويج 1200 من الأشقاء السودانيين عبر قطار... اليماحي خلال كلمته بأعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية: مؤتمر هذا العام يتصدى لملفات استراتيجية والتحديات الراهنة... إلكترونيًا ولمدة 7 أيام.. وزارة التعليم: بدء تلقي تظلمات طلاب STEM على نتائج الثانوية العامة صلاح وشوبير بينهم.. النجوم الأفارقة الأعلى تقييمًا في كأس العالم 2026 رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية يوجّه بسرعة صرف التعويضات لأسر ضحايا ومصابي حادث دائري السلام الصحة: الشكاوى حق مكفول.. والاعتداء على العاملين بالقطاع الصحي جريمة يعاقب عليها القانون إيتيدا تطلق برنامج ”داندليون” بالتعاون مع وDXC Technology لتدريب ذوي التنوع العصبي في مجال التكنولوجيا الجمعة.. الأوبرا تحيى ذكرى رحيل محمد الموجى على المسرح الكبير خطوة بخطوة..أعرف الإجراءات المطلوبة لإقامة دعوى نفقة صغار والأوراق اللازمة قبل مواجهة إيران.. مصر تفتقد ثنائياً والجولة الحاسمة تشهد غيابات مؤثرة البورصة المصرية تتلقى طلب قيد أسهم إنبي تمهيدًا لطرحها في السوق الرئيسي رئيس لجنة التجارة الداخلية: برنامج الحماية الاجتماعية الموحد يرفع كفاءة الدعم ويضمن وصوله للمستحقين

المحافظات

«صحة الشرقية» تعقد اجتماعا لمناقشة علاج حالات السموم بـ«قرص الغلة»

عقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعًا مع مديري المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والنموذجية بمحافظة الشرقية، عبر تقنية «الفيديو كونفراس»، بحضور الدكتور أحمد عمر مستشار مديرية الشؤون الصحية لأقسام السموم وعلاج الإدمان، ورئيس وحدة السموم وعلاج الإدمان بجامعة الزقازيق.

وتناول الاجتماع مناقشة الخطة العلاجية لمواجهة حالات التسمم، خاصة التسمم الناتج عن «فوسفيد الزنك»، والمتعارف عليه بالأسواق باسم «قرص الغلة» وأسبابه الكارثية، والذي يستخدم كمبيد حشري لحفظ البذور.

وشدد وكيل الصحة، على مديري المستشفيات، بالتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج حالات السموم، والتأكيد علي أهمية وسرعة إرسال الإحصائيات الخاصة بهذه الحالات بشكل دوري، نظرًا لخطورة هذا المبيد على صحة الإنسان، والذي يؤدي إلي الوفاة بنسبة تصل من 80 إلى 90%.

وقال مسعود، خلال الاجتماع، ظاهرة تعاطي هذا المبيد والمعروف باسم «قرص الغلة» أصبحت خطيرة بعد دخول أعداد كبيرة في الآونة الأخيرة بمختلف مستشفيات المحافظة، تعاني من أعراض مرضية تؤدي معظمها إلي الوفاة بسبب تناول قرص الغلة.

كما ناقش وكيل وزارة الصحة، مع مديرى المستشفيات الإجراءات المتبعة لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وخطة العمل اليومية، موجهًا بتطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضي والمواطنين بالأقسام الطبية بالمستشفيات، والاهتمام باعتماد مختلف الأقسام الطبية ضمن برنامج الزمالة المصرية.