الجمعة 29 مارس 2024 08:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

المحافظات

طلاب بهندسة ييتكرون نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين 

قام مجموعة من طلاب من الفرقة الرابعة بقسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم بكلية الهندسة جامعة المنصورة بابتكار نظارة "سند" للمكفوفين, وهي عبارة عن نظارة ذكية للغير قادرين على الرؤية تساعدهم على مدار يومهم وحياتهم ان يعيشوا حياة طبيعية كأناس طبيعين مبصرين.

تحتوي النظارة "سند" على كثير من المميزات المبهره التي تمكنها من القيام والمساعدة بكثير من المهام اليومية والحياتية كالتالي:

قدرة النظارة "سند" على تحليل البيئة و العوائق المحيطة بالكفيف واخباره بما حوله في سماعات يرتديها الكفيف.

قدرة النظارة "سند" على التعرف على وجوة الأشخاص المقربين بالكفيف واصدقاؤه عند مقابلتهم في أي وقت وإخباره بأسمائهم من خلال السماعات التي يرتديها الكفيف. ويتم إضافة أشخاص جدد يعرفهم الكفيف من خلال مساعد شخصي بأوامر صوتية.

تتمكن النظارة "سند" من قراءة الكتب والنصوص والرسائل التي يريد الكفيف ان يتم قراءتها له من خلال استخدام (أمر) المساعدا الشخصي الموجود في النضارة ان يقرأ له.

تقوم النظارة "سند" بحماية الكفيف من التعرض لحالات السرقة والنصب من خلال التعرف على العملات و الأوراق المالية و إخبارة بها من خلال السماعات حتى يكون على دراية بالأموال التي يمتلكها.

بناء تطبيق للهاتف الجوال (Android & IOS) يتم استخدامه من خلال اهل الكفيف يتم من خلاله تتبع الموقع الجغرافي للكفيف, و الدخول في اتصال مباشر معه أو دردشة صوتية لسهولة التواصل معه.

احتواء النظارة على مساعد شخصي يعمل بالأوامر الصوتية لمساعدة الكفيف في المهام التي يحتاجه بها كمعرفة الوقت والقراءة واضافة أشخاص يعرفها والعديد من الأوامر الصوتية.

وتم إتمام هذا المشروع تحت إشراف و رعاية و دعم:

الدكتور محمد عبدالعظيم عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة

الدكتورة أميرة ياسين هيكل رئيس قسم الحاسبات ونظم التحكم

الدكتور محمد صبري سرايــا مستشار عميد الكلية للأنشطة الطلابية

الدكتور ة إيمـــــــــــــــــان الجنـــــــــــــــــدي مشـــــــرف المشــروع

والمهندس حسام مجدي بلحة مشـــــــرف المشــروع

فريق عمل المشروع:

صلاح محمد محمود محمد

إسلام عبدالحميد عبدالحميد أبوالمجد

عبدالله عمر الشباســـــــي

أحمد يوسف عــــــــــرنــوس

الحسن سامح محمـــــــــــــــد

باهر محمد محمد عيــد

شريف محمــــــــــــد الديـــــــب

محمد مدحت فـــــــــــــــــــــــؤاد