30 يوليو 2021 19:41 20 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

نماذج امتحانات الثانوية العامة ليست موحدة ورقيًا وإلكترونيًا في ترتيب الأسئلة

النهار

طريقة عرض أسئلة امتحانات الثانوية العامة، التى تبدأ يوم 10 يوليو المقبل، أمام الطلاب داخل اللجنة الواحدة؛ حيث من المقرر أن تكون هناك نماذج مختلفة بين الطلاب.


ووفق المعلومات الموثقة التي حصلت عليها "بوابة الأهرام"، من مصادر متعددة بوزارة التربية والتعليم، فإنه تقرر أن يكون هناك أكثر من نموذج امتحان في كل فصل (لجنة)، لكن الأسئلة نفسها واحدة وليست مختلفة.

ويقوم هذا النظام على أنه سيكون لكل مجموعة طلاب داخل الفصل الواحد، نموذج امتحاني، مرتب ترتيبًا صحيحًا، لكن هناك مجموعة أخرى من الطلاب بحوزتهم نفس الامتحان وذات الأسئلة، لكنها مختلفة في الترتيب عن المجموعة الأولى.

وتقرر أن يكون بكل فصل امتحاني، قرابة أربعة أو خمسة نماذج، مختلفة في ترتيب الأسئلة، فمثلا، السؤال الأول عند طالب بعينه قد يكون ترتيبه رقم 20 عند طالب آخر، ورقم 30 عند طالب آخر، بحيث يصعب على الطلاب داخل اللجنة الواحدة تبادل الإجابات، خاصة أن الغش في الامتحانات التي تكون أسئلتها "اختيار من متعدد" أسهل بكثير من الأسئلة المقالية.

ووفق المعلومات التي أدلت بها المصادر لـ"بوابة الأهرام"، فإن كل ورقة أسئلة سوف يكون عليها كود خاص بالنموذج التابع لها، بمعنى أن نموذج "أ"، سيكون مختلفاً في الترتيب عن نموذج "ب"، عن نموذج "ج"، عن نموذج "د".

هنا سيكون مطلوبًا من الطالب أن يكتب الكود الموجود أعلى ورقة الأسئلة على التابلت، ليظهر له على الشاشة ترتيب الأسئلة إلكترونيًا بنفس النموذج الذي بين بديه ورقيا، أيّ أن ترتيب الأسئلة على التابلت سيكون هو نفس ترتيبها في ورقة الأسئلة الخاصة بالطالب.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الاختلاف في ترتيب الأسئلة بين النماج الامتحانية، سوف يصعب مهمة أي طالب في التواصل مع زملائه داخل اللجنة بأي طريقة كانت، لأن الذي أمامه والذي خلفه في الجلوس، لن يكون معهما ورقة أسئلة بنفس الترتيب.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري