الأربعاء 24 أبريل 2024 02:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة” من مكتبة الإسكندرية في ندوة ”المدينة العربية والتحول نحو المجتمع الذكي” 80% من المدن ستتحول إلى ذكية بحلول عام 2050، نقل فنانة عربية شهيرة للمستشفى بعد تعرضها لوعكة صحية (تفاصيل) نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك فى لقاء ”قادة الإبتكار المصريين” موعد مباراة بيراميدز أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز لاعب المنوفية يشارك مع نادي باوك في دوري أبطال أوروبا أحمد نخلة نجم الأهلي السابق مديرا فنيا لمنتخب المنوفية انطلاق فعاليات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بالبحر الأحمر النيل للإعلام بالمنوفية يشارك في لقاء إعلامي حول تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة قبل طرحه.. نيللى كريم تشوق الجمهور لفيلمها الجديد السرب الكونفدرالية الأفريقية.. موعد مباراة الزمالك ودريمز الغاني والقنوات الناقلة اليوم.. عرض فيلم شماريخ ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية

أهم الأخبار

مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق: التصالح على مخالفات البناء سهل من عملية إنشاء رقم قومي للعقار

قال صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، ان التصالح على مخالفات البناء سهل من عملية إنشاء رقم قومى للعقار وللوحدة السكنية، موضحا ان كل من تقدم للتصالح على عقار او وحدة سكنية مخالفة ساهم في انشاء الرقم القومى لأنه اصبح لدينا حصر للوحدات السكنية وبالتالى أمكننا ان ننشأ رقما قوميا للوحدة بسهولة على ضوء ما تقدم به المواطن من بيانات.


وأضاف الجندى في تصريحات صحفية انه بالنسبة للوحدات السكنية في المدن فإنه بفضل المتقدمين على التصالح يمكن أن يتم إنشاء الرقم قومى بسهولة كما انه يمكن من خلاله عمل حصر دقيق للوحدات المخالفة وحصر اخر للوحدات السكنية التى تصالحت على مخالفات البناء، الامر الذى يسهل من اتخاذ الإجراءات السكنية على المتخلفين.

 

وأشار إلى انه بمجرد نجاح نموذج الرقم القومى في محافظة بورسعيد سيتم تعميم الرقم على جميع المحافظات في يوليو كما أعلنت الحكومة، مضيفا أن الرقم القومى للعقار سيمكن الدولة من حصر الثروة العقارية بكل دقة ويسهل ضبط المخالفات.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا لمتابعة موقف مشروع حصر وإدارة الثروة العقارية وإنشاء رقم قومي لكل عقار.


واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى الجهود التي تبذلها الحكومة في منظومة حصر وتنمية الثروة العقارية، مشيرا إلى أن هذه المنظومة تستهدف تأمين ملكية المواطنين للثروة العقارية وتعظيم الاستفادة منها، فضلا عن ضبط وتأمين السوق العقارية، بالإضافة إلى القضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات.

وتطرق المهندس خالد العطار إلى ماتم إنجازه في إطار مشروع الرقم القومي العقاري الموحد في إطار محافظة بورسعيد، التي بدأ تطبيق المشروع بها بشكل استرشادي، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تكويد أكثر من 35 ألف قطعة أرض، ونحو 23 ألف مبنى، و 5088 شارعاً، في بورسعيد، بنسبة إنجاز 100% وذلك من واقع خرائط التعبئة العامة والإحصاء، مضيفاً أنه تم أيضاً تكويد حوالي 261.1 ألف وحدة وربطها بالمباني جغرافياً من إجمالي نحو 270.2 ألف وحدة بنسبة إنجاز 97% من واقع بيانات مشتركي شركات توزيع الكهرباء، منوهاً إلى أنه تم استكمال الربط الجغرافي لعدد 100 مبنى من واقع بيانات الكهرباء والشهر العقاري والتراخيص.


وتم الاتفاق على إطلاق مشروع الرقم القومي العقاري الموحد في محافظة بورسعيد في شهر يوليو المقبل كنموذج استرشادي جاهز للتعميم في باقي المحافظات.