السبت 20 أبريل 2024 01:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

تعزيز الجهاز المناعي.. البحرين والإمارات توفران جرعتين من لقاح فايزر بعد سينوفارم

قررت دولة الإمارات إتاحة حصول المطعمين بلقاح "سينوفارم"، المضاد لفيروس كورونا على لقاح "فايزر-بيونتيك"، بعد مرور 6 أشهر على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح الأول، بهدف تعزيز الجهاز المناعي في مواجهة المرض، بعد قرار مماثل من مملكة البحرين.

وأصبحت الإمارات ثاني دولة عربية بعد البحرين تعتزم إعطاء تحصين إضافي للمواطنين الذين تم تطعيمهم بالكامل بالفعل بلقاح سينوفارم الصيني.

من جانبها، أكدت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدثة باسم القطاع الصحي في الإمارات عدم وجود أفضلية بين اللقاحات المعتمدة في البلاد، مشيرة إلى أنها جميعها آمنة وفعالة في الوقاية من مضاعفات المرض.

وقال الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية والصحة العامة، الدكتور حسين الرند، إن الوزارة أتاحت خيارين أمام الحاصلين على لقاح "سينوفارم"، يتمثل الأول في الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية من اللقاح نفسه، والثاني الحصول على جرعتين من لقاح "فايزر-بيونتيك".

وحسب المسؤول الإماراتي، فإن الهدف من الحصول على الجرعة الثالثة هو تعزيز الجهاز المناعي لدى أصحاب الأمراض المزمنة، ومن يعانون ضعف المناعة، مؤكداً أن "الحصول على جرعة "فايزر" بعد مرور ستة أشهر على أخذ الجرعة الثانية من "سينوفارم" لا ينطوي على أي مخاطر صحية".

وأتاحت الإمارات 4 أنواع للتطعيم ضد فيروس "كوفيد-19" هي: لقاح "سينوفارم"، ولقاح "فايزر-بيونتك"، ولقاح "سبوتنيك في" ولقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، وسمحت بالتطعيم مجاناً للراغبين في تحصين أنفسهم من المرض.

وكانت البحرين بدأت إعطاء جرعات معززة من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا للمعرضين للخطر من مواطنيها، حتى ولو كانوا قد تلقوا لقاح "سينوفارم".

وقال وكيل وزارة الصحة البحرينية، وليد خليفة المانع، إن السكان ممن هم فوق 50 عاما، والذين يعانون من السمنة والأمراض المزمنة، تتم توصيتهم بالحصول على جرعة أخرى من لقاح فايزر، بعد 6 أشهر من تلقيهم لقاح "سينوفارم" الصيني بشكل كامل.

وأشار إلى أن حكومة البحرين بدأت اقتراح التطعيم باللقاح الأمريكي الألماني على سكان البلاد منذ أواخر مايو.

وتمكنت البحرين من تطعيم ما لا يقل عن 56.3% من مواطنيها، ضمن مساعيها للحد من تفشي فيروس كورونا.