الخميس 28 مارس 2024 12:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

استقبال حافل لـ150 شابا وفتاة من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية لفيلم الأرض

 يسري نصر الله
يسري نصر الله

احتفل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرته بيوم أفريقيا، وذلك بحضور المنتج السينمائي الكبير جابي خوري، والمخرج السينمائي الكبير يسري نصر الله.

وشهد الاحتفال حضور 150 شابا وفتاة يدرسون القيادة والشخصية المصرية كمنحة تعرف باسم "منحة ناصر للقيادة"، والتي تضم وفودًا من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية تحت إشراف منسق عام المنحة حسن غزالي.

وتقدم تلك المنحة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة.

وقدمت الاحتفالية الفنانة ياسمين الهواري، التي رحبت بالوفود وأعطتهم لمحة سريعة عن المهرجان وأنشطته، واستعرضت برنامج الاحتفال الذي عرض خلاله نادي السينما الأفريقية بالتعاون مع "زاوية" فيلم "الأرض" النسخة المرممة مترجمة بالإنجليزية للوفود المشاركة، وكذلك تم عرض الفيلم التسجيلي "أنشودة الوداع" حول رحيل الزعيم جمال عبد الناصر الذي نال إعجاب وإبهار الحضور لما شاهدوه من مشاهد حقيقية لجنازة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وعقب عرض الفيلمين تحدث المخرج الكبير يسري نصر الله عن الفيلمين ألقى محاضرة باللغة الإنجليزية، وأسهب في التفاصيل عن تجربة فيلم "الأرض" ليوسف شاهين الذي استقبله الحضور بالإعجاب وتفاعلوا مع نشاهده وأثناء عرضه وعقب انتهائه صفقوا لما شاهدوه.

وتناقش عدد كبير من الشباب الإفريقي والآسيوي ومن أمريكا اللاتينية مع يسري نصر الله حول الفيلم ما ووجه بعضهم تساؤلات ليسري نصرالله وأجاب عليها والبعض الآخر، وأبدى رأيه في أحداث الفيلم ومضمونه ورسائله المهمة، كما تم توزيع مطبوعات عن السينما الأفريقية لكل الحضور باللغات الإنجليزية والفرنسية عن كل ما يخص السينما الأفريقية وتاريخها وكل هذه المطبوعات تخص الدورات العشر لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي لا تمر دورة إلا بوجود مطبوعات مهمة عن السينما الأفريقية وصناعها.

وكان قد كشف السيناريست سيد فؤاد، عن أن اختيار فيلم "الأرض" جاء لطبيعة موضوعه ولكونه ضمن أهم 100 فيلم مصري وعربي، بالإضافة لتوجهه الوطني وترسيخه لفكرة الانتماء للأرض والوطن ومكافحة المستعمر بكل صوره.

ويحاول نادي السينما الأفريقية ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الاستفادة من فرص وجود الشباب الأفريقي في مصر للتعريف بالسينما المصرية في مختلف عصورها خاصة الأجيال الشابة التي لا تعلم الكثير عن تاريخ السينما المصرية العريقة.

وقالت عزة الحسيني، إن اختيار يوسف شاهين جاء لكونه نموذجا للمبدع الخلاق المرتبط بقضايا وطنه الذي يحول همومه وقضاياه المحلية بفنه العميق إلى موضوعات عالمية إنسانية، ووجود المخرج الكبير يسري نصر الله ليحاضر جاء لعلاقته وعمله مع شاهين في العديد من الأفلام وكذلك لرؤيته الشاملة والخاصة في تاريخ السينما المصرية وربطها بالسينما الأفريقية والعالمية.

وهذه الاحتفالية تأتي في إطار توجه المهرجان في استمرار فعالياته طوال العام وديمومة تواصله مع الأشقاء في القارة الأفريقية بعدد من الفاعليات وأسابيع الأفلام التي يقيمها المهرجان طوال أيام السنة من خلال نادي السينما الأفريقية.