الأربعاء 24 أبريل 2024 06:05 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السجن 3 سنوات لشاب وفتاة لسرقتهم شخص وإصابته بإلقاء مادة حارقة بشبرا الخيمة أهالي إحدى القري بالغربية يصرخون من انعدام الخدمات... ويستغيثون بالمحافظ لسرعة التدخل وزير النقل والاتصالات الليتواني في ضيافة مكتبة الإسكندرية المستجدات التشريعية والعملية في قانون الشهر العقاري ”ندوة بحقوق المنصورة التعادل السلبي يحسم الشوط الأول بين إنبي وطلائع الجيش في الدوري الممتاز هنا الزاهد تعرب عن سعادتها بردود الفعل الإيجابية لفيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة» أشرف زكى: الصحافة مهنة عريقة وراقية وقضيتنا مع المتجاوزين في الجنازات خالد العامري: الخطيب صاحب فكرة عمل تمثال للعامري.. وشقيقي كان يستمتع بعمله في الأهلي انطلاق فعاليات دورات تنمية سياسية للشباب بمركز شباب رأس غارب الحياة مش دايما سعيدة.. هيدي كرم تكشف تعرضها وعائلتها لوعكة صحية (تفاصيل) رئيس البنك الأهلي: نريد العدالة في توزيع حقوق بث المباريات مساعد وزير العدل يشارك في ندوة ”المستجدات التشريعية والعملية في قانون الشهر العقاري” بحقوق المنصورة

أهم الأخبار

نصر علام: سد النهضة جزء من مخطط أكبر يستهدف النيل

تحدث الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، عن قضية سد النهضة وأزمة الملء الثاني للسد وتصريحات رئيس وزراء إثيوبيا عن إنشاء 100 سد آخرين خلال العام المالي.


وقال خلال لقائه ببرنامج "الجمعة في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أنه توقع تأجيل الملء الثاني للسد من قبلها بأسبوع بشكل مكثف أكثر من مرة.

مخطط
وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا إلى تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه واستخدامها بشكل مكثف أكثر من مرة، موضحا أن سد النهضة ورقة ضمن مخطط أكبر لإثيوبيا يستهدف النيل من مكانة مصر الإقليمية، فإثيوبيا تستهدف أن يكون لها اليد العليا فى القرن الأفريقي وهذه منافسة تاريخية.

تدخل أمريكي
وأوضح أن التدخل الأمريكي أجبر إثيوبيا على التراجع في موقفها المتعنت فى أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، بشأن بناء سدود جديدة على نهر النيل هي بمثابة بالونات اختبار للتأثير على المفاوضات المقبلة.

البحر الأحمر
وعن أنشاء قاعدة إثيوبيا على سواحل البحر الأحمر أكد أن مصر لديها أكبر قاعدة على سواحل البحر الأحمر، وهي قاعدة شاملة، لحماية حركة التجارة عبر قناة السويس.

وكان وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكلي، أكد أن بلاده قد تفشل، في إتمام عملية التعلية المطلوبة للملء الثاني لخزان سد النهضة.

وقال الدكتور هاني رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن وزير الري الإثيوبي أعلن أن بلاده قد تفشل في إتمام عملية التعلية المطلوبة للملء الثانى لـ سد النهضة.

فشل الملء الثانى

مشيرا إلى أن التعلية ستكون عند 572 م بدلا من 595 المطلوبة، ورأي رسلان أنه بذلك الإعلان سيكون ملء هذا العام حال تم سيصبح أقل من ملياري مكعب.

وجاءت تصريحات الوزير الإثيوبي، خلال تقديمه إيضاحات حول التعبئة الثانية والوضع الحالي لمشروع سد النهضة، أمام مؤتمر بحثي جامعة "أربا منش" بإقليم الجنوب الأثيوبي، بمشاركة مجموعة من الخبراء.

وزعم أيضا، سيليشي بيكلي، أن سد النهضة لن يؤثر على دولتي المصب مصر والسودان، مدعيا أن القاهرة لديها مخزون في بحيرة السد العالي يفوق الـ 100 مليار متر مكعب.