19 سبتمبر 2021 15:46 12 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

إيران تندد بالتعليق ”غير المقبول” لحقها بالتصويت في الأمم المتحدة

النهار

نددت إيران بتوجه الأمم المتحدة "المعيب وغير المقبول" نحو حرمانها من التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم الإيفاء بمتأخرات مالية.


وكان الأمين العام الأمم المتحدة دعا في الآونة الأخيرة إلى تطبيق المادة 19 من ميثاق المنظمة الدولية الذي ينص على إلغاء حق التصويت لكل دولة يوازي دينها قيمة مساهماتها في العامين الماضيين، أو يزيد عن ذلك.

وتعزو طهران متأخراتها المستحقة للأمم المتحدة (16,2 مليون دولار في فبراير) إلى العقوبات المالية الأمريكية التي أعاد الرئيس السابق دونالد ترامب فرضها العام 2018 وتحرم إيران من النظام المالي العالمي.

وقال ظريف في رسالة إلى جوتيريش نشرها الخميس على حسابه في موقع تويتر، إنّ بلاده "ترفض" تعليق تصويتها.

وورد في النص أنّ "القرار معيب بالأساس، وغير مقبول البتة وغير مبرر لأنّ عجز إيران عن الإيفاء بمستحقاتها المالية إلى الأمم المتحدة هو نتيجة مباشرة" للعقوبات الأمريكية.

وقال إنّ العجز عن الدفع "خارج تماما عن إرادة" إيران التي ترغب في تسديد ديونها، وحث إدارة الأمم المتحدة على "البقاء مخلصين إلى غرض ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والامتناع عن أي قرار يطعن بمبدأ المساواة في السيادة بين الدول ويعيق النهج التعددي".

وجاء فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية مجدداً على إيران نتيجة قرار ترامب الأحادي العام 2018 بإخراج واشنطن من الاتفاق الدولي النووي المبرم مع إيران في فيينا العام 2015 وجرى اعتماد القرار 2231 في مجلس الأمن بخصوصه.

وردت إيران بعد عام من ذلك، بالتخلي تدريجا عن التزاماتها ضمن الاتفاق.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري