الخميس 25 أبريل 2024 08:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

موسكو تعرب عن اهتمامها بإعادة فتح سفارتها في ليبيا بأسرع وقت

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، اليوم الأربعاء اهتمام موسكو بإعادة فتح سفارتها في ليبيا بأسرع ما يمكن، مشيرًا إلى أن روسيا ستطرح خلال اتصالاتها المستقبلية مع السلطات الليبية مسألة الضمانات الأمنية حتى تتمكن سفارتها في طرابلس من استئناف عملها مرة أخري.


وقال بوجدانوف -في تصريحات على هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي- "لا توجد مواعيد نهائية بعد​​، فنحن نعمل على معالجة هذه القضية، والأمر ليس بهذه البساطة، والأهم هو موضوع الأمن"، وأكد أن روسيا لا تستطيع المخاطرة بحياة مواطنيها وسلامة بعثاتها في الخارج.

وأضاف "الأولوية المطلقة هي لمعالجة قضية الأمن في المقام الأول، ومن الناحية السياسية، لا أرى أي مشاكل، لكن المشكلة هي أن هناك مخاوف في عدم وجود ضمانات أمنية كافية".

وأشار بوجدانوف إلي أن موسكو تجري اتصالات مع ممثلين ليبيين، وسيتم مناقشة هذه القضايا معهم، لأنهم بصفتهم الطرف المستقبل مسؤولون عن أمن البعثات الأجنبية".

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن التحضيرات جارية حاليا لزيارات عدد من ممثلي القيادة الليبية لروسيا، موضحا أن الدعوة تم إرسالها لوزير خارجية ليبيا ولثلاثة أعضاء في مجلس الرئاسة، متمنيا أن "يأتي أحدهم قريبا".