الجمعة 26 أبريل 2024 09:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

عربي ودولي

الأردن تتسلم الشحنة الأخيرة من الحصة الأولى للقاحات كورونا من ”كوفاكس”

تتسلم الأردن، مساء اليوم الأربعاء الشحنة الأخيرة من الحصة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من مرفق "كوفاكس"، والتي تحوي على 146400 جرعة من لقاح "أسترازينيكا".


وأشار مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، إلى أنه "بوصول الشحنة الأخيرة من الحصة الأولى يكون الأردن قد استلم 436800 جرعة من لقاح أسترازينيكا عبر "كوفاكس" وبتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد".
ووصلت الشحنة الأولى عمان في 12 مارس الماضي، واحتوت على 144 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، أما الثانية فوصلت في أبريل، واحتوت 146.4 ألف جرعة.
ومرفق "كوفاكس"، هو إطار عالمي للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات "كوفيد-19" وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها للدول بشكل منصف، ويشترك في قيادته، كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية.
وقدم الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 8 ملايين يورو، لدعم شراء وزارة الصحة للقاحات كورونا من خلال المرفق "وبرنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفا"، والذي تنفذه منظمة الصحة العالمية.
من جهتها، أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن، اعتماد عدد من اللقاحات المضادة لكورونا في المملكة، وهي "سبوتنيك – V" الروسي، و"سينوفارم" الصيني، و"أسترازينيكا" البريطاني، ولقاح "جونسون آند جونسون" الأمريكي، وكذلك لقاح "فايزر – بيونتيك" الأمريكي الألماني المشترك.