الجمعة 29 مارس 2024 07:12 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تقارير ومتابعات

وزير النقل: الانتهاء من تحديد مسار مترو أبو قير بالإسكندرية

وزير النقل
وزير النقل

التقى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برئاسة هايكة هارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط وبمشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس سوباريت مسئولة البنية التحتية بالشرق الأوسط وإفريقيا، وعدد من أعضاء البنك وذلك لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والنقل البحري والموانئ البرية والجافة .

وتطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال الجر الكهربائي ومترو الأنفاق، حيث يساهم البنك مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية العالمية الأخرى في تمويل عدد من المشروعات منها تطوير قطار أبو قير وتحويله إلى مترو والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار يورو، والذي يساهم فيه البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 250 مليون يورو، حيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري "سيسترا" لإعداد الدراسة والتصميم وإعداد مستندات الطرح والتأهيل لعدد 9 تحالفات.

وأكد الوزير أهمية المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بالإسكندرية، مشيرا إلى أنه تم تحديد وتدقيق المسار ومراعاة عدم تعارضه مع الطرق العرضية.

كما تم استعراض التعاون في مجال مشروع إعادة تأهيل الخط الثاني للمترو، والذي سيساهم البنك في تمويله وحيث تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 480 مليون يورو يساهم منها البنك بقيمة 240 مليون يورو، وجار إنهاء إجراءات دراسات الجدوى من خلال منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوربي بقيمة (1.2) مليون يورو.



وأشار الفريق مهندس كامل الوزير، إلى أن وزارة النقل تولي أهمية كبيرة لتحديث وتطوير الخطين الأول والثاني وتحديث الأسطول الحالي بهما بالتوازي مع استكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الأنفاق وفقا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وفي مجال الموانئ البرية والجافة، تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف والجاري تنفيذ وإنشائه بواسطة تحالف قطاع خاص مصري وأجنبي والذي تبلغ مساحتة 100 فدان، وحيث مول البنك الدراسة الخاصة بإنشائه.



وأكد الوزير أنه تم مناقشة تنفيذ إنشاء وصلة سكك حديدية تربط بين الميناء الجاف وميناء الإسكندرية البحري من خلال إنشاء وصلة حديدية تربط الميناء بخط إمبابة / المناشي / الاتحاد / الإسكندرية والمخطط ازدواجه حيث تقدم تحالف مصري دولي بعرض لتنفيذ هذه الوصلة وجاري حاليا دراسة العرض.



ويهدف المشروع إلى تسهيل نقل البضائع من الميناء الجاف إلى ميناءي الاسكندرية والدخيلة حيث سيساهم المشروع في زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وتخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ عليها، وكذلك تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بمشروع الميناء الجاف في العاشر من رمضان.

وأكد الوزير على أهمية المشروع، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء وصلة سكك حديدية بين الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس لربطه مع شبكة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية وأنه يتم العمل بالتوازي في هذا المشروع حيث يتم بحث العمل مع البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية فيما يخص التمويل والعمل مع شركات قطاع خاص مصرية وعالمية في دراسات التنفيذ ليتم البدء في تنفيذ المشروع بمجرد انتهاء الدراسات الفنية والتمويلية له كما سيتم العرض على مجلس الوزراء لتنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص مشيرا الى الأهمية الاقتصادية الكبيرة للمشروع وخاصة مع ربطه مع ميناء السخنة عن طريق السكة الحديد مضيفا انه مشروع توافرت به كل عوامل وأسس ومقومات النجاح.

كما استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بمشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد بقيمة 290 مليون يورو لدعم قوة الجر بالسكة الحديد حيث تم التأكيد على أن المشروع حالياً في مرحلة تقييم العروض الفنية والمالية.

و أعرب وفد البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية عن الاهتمام الكبير للتعاون مع وزارة النقل في مجال النقل الأخضر المستدام.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير إلى أن وزارة النقل أهتمت بتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكى لتحقيق تكامل إدارة شبكات النقل مما يعظم الاستفادة منها بهدف تخفيض استهلاك الوقود والحفاظ على الصحة العامة وتقليل الانبعاثات الضارة والتى تعتبر من أهم أهداف النقل الأخضر وأنه لتحقيق هذه الأهداف تبنت وزارة النقل سياسات هامة فى قطاعات النقل المختلفة مشيرا إلى تنفيذ مشروعات مترو الانفاق والقطار الكهربائي الخفيف LRT وشبكة القطارات الكهربائية السريعة والمونوريل واتوبيسات الـBRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري وكذلك أتوبيسات الغاز التي سيتم تسييرها داخل العاصمة الإدراية وكلها وسائل نقل نظيفة وصديقة للبيئة وكذلك الاهتمام بالنقل الأخضر المستدام في مجالات الطرق والكباري والنقل النهري والبحري مضيفا أنه تم تخصيص ورشة للخط الخامس للمترو على مساحة 60 فدانا على محور المشير وأنه سيتم معالجة كل المخلفات الموجودة بهذه المساحة حاليا للحفاظ على البيئة واستخدام ناتج المعالجة التي ستتم في انتاج انترلوك وباردورات والتي تحتاجها مشروعات وزارة النقل مضيفا ان كل مشروعات الوزارة لها دور في تقليل الانبعاثات الضارة.

وفي ختام الاجتماع أكد الوزير، أن هناك اهتماما كبيرا بمشاركة القطاع الخاص في مشروعات وزارة النقل مستعرضاً عدد من النماذج مثل التعاقد مع RATP الفرنسية لإدارة الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT كما سيتم اسناد ادارة مشروعات المونوريل والقطار الكهربائي السريع والمحطات متعدد الأغراض بالموانئ المصرية الى شركات قطاع خاص عالمية بالإضافة الى تنفيذ الوزارة خطة لمشاركة القطاع الخاص في مجال ادارة عربات النوم والنظافة بالسكك الحديدية وتحويل ورش السكك الحديدية إلى شركات.