3 أغسطس 2021 16:45 24 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

وزير التعليم العالي يكشف موعد ظهور لقاح كورونا المصري للنور

النهار

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، الموعد المنتظر لإنتاج لقاح كورونا المصري.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" المذاع علي قناة "المحور"، أن المركز القومي للبحوث انتهى من مرحلة التجارب الحيوانية في الـ3 لقاحات مصرية منهم لقاحين واعدين.

ولفت: "نحن في انتظار موافقة هيئة الدواء المصرية من أجل البدء في التجارب السريرية على لقاح كورونا المصري".

وأكد أنه من المتوقع البدء خلال أسابيع في مرحلة الدراسة الإكلينكية للقاح كورونا المصري، على أن يتم الإنتهاء من التجارب السريرية وبدء الإنتاج خلال 7 شهور.


وعبر الدكتور محمد أحمد علي، رئيس وحدة الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، في لقاء سابق، عن حزنه الشديد بسبب تأخر ظهور لقاحين مصريين مضادين لكورونا قام المركز بإنتاجهما.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": أنه بسبب البيروقراطية ورتين هيئة الدواء المصرية لا يوجد وقت محدد لظهور أحد اللقاحين المصريين المضادين لكورونا.

وأشار إلى أن هيئة الدواء تبالغ في مطالبها من أجل البدء في تصنيع لقاح كورونا المصري.

وأكد أن المركز القومي للبحوث في سبيله لتسويق لقاحين كورونا الذي قام بتطويرهما لإحدى الشركات العالمية لتصنيع الدواء والأمصال.

وأكمل: "لا أعرف لماذا يتم تعطيل إنتاج لقاح كورونا المصري في الوقت الذي وافقنا فيه على لقاح استرازينيكا وهو في الطائرة قبل وصوله إلى مصر، ولكن يبدو أن الأمر يسير لمصالح شركات أدوية خاصة".

وكشفت الدكتورة وجيدة أنور عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، في لقاء سابق، آخر تطورات ملف اللقاح المصري المضاد لكورونا.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "المركز القومي للبحوث أنتج لقاحا مبشرا للغاية وسيتم البدء في التجارب السريرية بعد موافقة هيئة الدواء".

وأكدت أن اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا واعد ولن يقل قيمة وفائدة عن اللقاحات العالمية.

وكان الإعلامي أحمد فايق قد عرض الخميس الماضي خلال برنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي إم سي" صور أول عبوات من اللقاح المصري "كافي فاكس" بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على بدء تصنيع عبوات منه للانطلاق في التجارب السريرية.

وكشف الإعلامي أحمد فايق، أن هيئة الدواء وافقت على بدء تصنيع اللقاح المصري المضاد لكورونا وإنتاج أول عبوات منه لبدء التجارب السريرية.

وأكد خلال برنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي إم سي" أن الفريق القائم على لقاح كورونا المصري من المركز القومي للبحوث ويرأسه الدكتور محمد أحمد علي.

وأوضح أن اللقاح المصري المضاد لكورونا بدأ العمل عليه بتقنية الفيروس المعطل، مشيرًا إلى أن اللقاح تخطي مرحلة التجارب على الحيوانات وكانت النتائج مبشرة جدًا وتم نشره في أكبر المجلات العلمية العالمية وتأكد أنه ينتج أجسام مضادة ضد الفيروس.

ولفت إلى أنه ثبت أن اللقاح آمن وفعال بالنسبة للحيوان ويمنع من الإصابة بفيروس كورونا ويمنع الوفاة من الفيروس.

وأكد أنه حال جاءت نتائج التجارب السريرية للقاح كورونا المصري ايجابية سيتم البدء في تصنيعه خلال 6 أشهر.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري