18 أكتوبر 2021 12:34 12 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
جامعة القاهرة تعلن جداول تسكين الطلاب المستجدين بالمدن الجامعيةوزيرة الصحة تصل أوغندا ضمن زيارة لتعزيز التعاون بين البلدينتوقيع بروتوكول تعاون بين ”البيئة” و”البترول” لتشجيع الاستثمار الأخضرالرى: إزالة 8 آلاف حالة تعدى على نهر النيل والمجارى المائيةغدا انخفاض بدرجات الحرارة وأمطار بالسواحل الشرقية والعظمى بالقاهرة 28 درجةصلاح يتفوق على دروجبا بعد اعتلاء عرش الأفارقة في الدوري الإنجليزيمصر تستضيف اجتماعات الدورة الـ25 لهيئة الغابات والمراعى فى الشرق الأدنىميقاتي: استقالتى غير مطروحة ولا يمكن ترك لبنان في هذه الظروف ولن أتدخل بعمل القضاءبوريل يعبر عن تفاؤله إزاء إمكانية استئناف مباحثات البرنامج النووي الإيرانيالشرقية: ضبط واحد من أخطر تجار المخدرات في قرية العدوة بههيارئيس جامعة الزقازيق يهنئ الرئيس السيسى والشعب المصري والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريفالشرقية: تفاصيل مصرع طفل وشقيقته فى حريق شقة بالحى 11 بالعاشر من رمضان
فن

دفعة جديدة من المسلسلات تغزو المنصات الإلكترونية والقنوات الفضائية

النهار

على الرغم من انتهاء الموسم الدرامى الرمضانى وتشبع الجمهور بالعديد من المسلسلات التى قدمت أشكالا درامية مختلفة، فإن الفترة المقبلة تشهد دفعة جديدة من الأعمال الدرامية التى يجرى عرضها خارج رمضان، يلعب بطولتها عدد كبير من النجوم، حيث فضّل صناع هذه الأعمال اختيار هذا التوقيت بعيدا عن ازدحام موسم رمضان، حتى يتسنى للجمهور مشاهدة الأعمال بتركيز، خاصة مع تكرار نجاح الأعمال الدرامية التى تعرض خارج رمضان.

ويطغى الجانب الاجتماعى على بعض الأعمال التى ستقدم خلال الفترة المقبلة، بينما البعض الآخر يغلب عليه الجانب الكوميدي، وجزء أخير يستمد حكاياته من الواقع، بالإضافة إلى مسلسلات أخرى تستكمل أجزاءها، فى محاولة لإرضاء أذواق المشاهدين، ومن بين المسلسلات التى ستقدم خلال الفترة المقبلة.

عودة الأب الضال

يستأنف المخرج أحمد عبد العال تصوير أحداث المسلسل الذى يلعب بطولته بيومى فؤاد، بعد فترة توقف خلال شهر رمضان، ويكثف صناع العمل تصوير مشاهدهم استعدادا لعرضه فى شهر يوليو المقبل، حيث انتهى فريق العمل من تصوير أكثر من نصف مشاهد العمل.

تعتمد أحداث المسلسل على حلقات متصلة منفصلة تتناول حكايات وقصصا مختلفة بشكل كوميدي، تأليف أمين جمال، محمد أبو السعد، محمد فتحي، إبراهيم ربيع، ويشارك فى بطولته إيمان السيد، خالد منصور، أميرة هاني، هاجر عفيفي، وعدد آخر من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف منهم سامح حسين ومحمد عبد الرحمن.

البحث عن علا

تواصل الفنانة هند صبرى تصوير مشاهدها فى مسلسل «البحث عن علا» الذى تعود خلاله إلى تقديم شخصية علا عبد الصبور التى حققت من خلالها نجاحا كبيرا فى مسلسل «عايزة أتجوز» قبل 10 سنوات.
ويظهر الفنان خالد النبوى ضيف شرف فى إحدى حلقات المسلسل، والذى يرصد شخصية علا والتغييرات الاجتماعية التى طرأت فى السنوات العشر الأخيرة، ويستكشف قصة الدكتورة علا عبد الصبور التى تعيد اكتشاف أو بالأحرى إعادة اختراع ذاتها فى محاولة لمواكبة تطورات الحياة، إلى جانب مغامراتها لإيجاد التوازن بين مسئولياتها المتعددة مع المحاولات الحالمة للعثور على الحب فى حياتها. ومن المقرر عرض العمل على إحدى المنصات الإلكترونية.

60 دقيقة

تستعد ياسمين رئيس لتصوير مسلسلها الجديد الذى يحمل اسم «60 دقيقة»، بداية يونيو الحالي، حيث انضم مؤخرًا لأسرة المسلسل الفنانة سوسن بدر وثراء جبيل، وجار ترشيح باقى الأدوار، ليسافر بعدها فريق العمل إلى لبنان لتصوير المسلسل.

ليه لأ

تواصل الفنانة منة شلبى وفريق عمل الموسم الثانى من مسلسل «ليه لأ» استعدادات عرضه يوم 10 يونيو الحالى عبر إحدى المنصات الإلكترونية، حيث تقدم منة شلبى ضمن أحداث العمل دور طبيبة عيون تدعى «ندي»، و تتزوج من أحمد حاتم الذى يجسد شخصية المهندس صلاح، بينما تقدم سارة عبد الرحمن دور طليقته التى تتزوج من رجل أعمال يدعى مصطفى ويقوم بدوره أمير شاهين، المسلسل تأليف مريم نعوم، وإخراج مريم أبو عوف.

الحرير المخملي

ويستأنف فريق العمل تصوير مشاهد مسلسل «الحرير المخملي» بعد توقفه فترة، لانشغال المشاركين به بتصوير أعمال أخرى عُرضت خلال شهر رمضان.

العمل بطولة مصطفى فهمي، داليا مصطفي، أحمد وفيق، مها أبو عوف، ولاء الشريف، هالة فاخر، سامى مغاوري، طارق صبري، والعمل عن رواية الحرير المخملى لأميمة عز الدين، وأشرف على الكتابة أمين جمال، وسيناريو وحوار أحمد أبو زيد توفيق، وشادى أسعد، وحمدى التايه، وإخراج أحمد حسن.

إجازة مفتوحة

وتستأنف أسرة مسلسل «إجازة مفتوحة» بطولة شريف منير ولقاء الخميسي، تصوير مشاهد العمل، بعد تصوير جزء منه فى فبراير الماضي، حيث ينتمى لأعمال الـ 40 حلقة، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى عائلى حول القضايا الزوجية والمشكلات والأزمات المختلفة.

ويشارك فى بطولة العمل سميحة أيوب، ملك قورة، دنيا ماهر، مراد مكرم، كريم أبو زيد، هشام إسماعيل، والعمل تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

يقول الفنان بيومى فؤاد إنه مشغول حاليا بالتجهيز لاستئناف تصوير مسلسله «عودة الأب الضال»، بداية الأسبوع المقبل، استعدادا لعرضه فى يوليو المقبل، مشيرا إلى أنه انتهى من تصوير ما يقرب من 60% من مشاهده بالمسلسل.

وأضاف أنهم استقروا على تقديم جزءين من المسلسل، حيث سيتم عرض الأول خلال الفترة المقبلة، يعقبها البدء فى تصوير الجزء الثانى مباشرة، ويتكون الجزءان من60 حلقة ليكون نصيب كل واحد منهما 30 حلقة، مشيرا إلى أنه لا تشغله مسألة توقيت أو مكان العرض سواء منصة إلكترونية أو غيرها، حيث يركز خلال الفترة الحالية فى انتهاء التصوير استعدادا لطرحه بغض النظر على الوسيلة التى سيعرض فيها.

وعن السبب وراء توقف العمل قبل موسم رمضان قال إن ضيق الوقت كان وراء توقف التصوير خاصة مع انشغال فريق العمل فى تصوير أعمال شهر رمضان، ولذلك قرروا تأجيل التصوير لبعد عيد الفطر خاصة أنهم كانوا قد انتهوا من تصوير أكثر من نصف مشاهد التصوير.
بينما قال السيناريست أمين جمال إنه يشارك خلال الفترة المقبلة بعملين هما «الحرير المخملي» الذى سيتم عرضه على الشاشة فى شهر يوليو المقبل، حيث يواصل مخرج العمل أحمد حسن تصوير حلقاته خلال الفترة الحالية استعدادا لعرضه، مشيرا إلى أنه انتهى من كتابة 60 حلقة من المسلسل الذى سيقدم خارج الموسم الرمضاني.

وأضاف أن المسلسل الثانى هو «عودة الأب الضال» الذى انتهى من كتابة جميع حلقات الجزء الأول، بينما يجرى كتابة الجزء الثانى من العمل الذى لم يتحدد بعد موعد بدء تصويره حتى الآن، وكل جزء منهما حوالى 30 حلقة، مشيرا إلى أن المسلسل سيعرض على إحدى المنصات الإلكترونية بالتزامن مع عرضه فى التليفزيون، لكننه فى الوقت نفسه لا ينشغل بالنافذة التى سيعرض عليها المسلسل سواء قناة أو منصة بقدر اهتمامه بالعمل نفسه وتقديم منتج جيد للجمهور قادر على الوصول لأكبر شريحة من خلال فكرة العمل التى يحرص على رسم تفاصيلها بعناية شديدة.

وأكد أن تجربة المنصات الإلكترونية ثرية جدا ومهمة للغاية للدراما على مستوى العالم، وليس فى مصر فقط، وساهمت فى وجود أعمال على مدى العام دون الارتباط بموسم معين، كما أنه كان لها دور كبير فى زيادة الإقبال عليها مثل مشاهدة العمل بالكامل فى غضون يوم أو يومين، دون فواصل أو إعلانات تجارية، وهى مميزات مهمة للمنصات ومختلفة عن القنوات التليفزيونية التى ينتظر فيها الجمهور مشاهدة العمل حلقة بحلقة يوما بعد الآخر، موضحا أن وجود المنصات الإلكترونية لن يلغى وجود التليفزيون بالفعل لأن لكل منهما جمهوره ومتابعيه، وستظل القنوات التليفزيونية موجودة وتقدم الدراما على شاشتها، ولكن تجربة المنصات مفيدة وجديدة على الصناعة.

بينما أكد المخرج أحمد حسن أنه انتهى من تصوير أكثر من نصف حلقات مسلسل «الحرير المخملي» والذى سيكون أول مسلسل اجتماعى يعرض على إحدى المنصات الإلكترونية الجديدة كما سيعرض فى الوقت نفسه على شاشة إحدى القنوات الفضائية، مشيرا إلى أنه يكثف خلال هذه الفترة تصوير المشاهد استعدادا لطرحه منتصف شهر يوليو المقبل.

وأضاف أن العمل يضم فريق عمل ضخم حيث يجمع أكثر من 140 ممثلا وممثلة، خاصة أن بطولة العمل جماعية وكل شخص بطل فى خطه الدرامي، كما أن المسلسل مليء بالكثير من الحكايات والخطوط الدرامية المتنوعة، حيث يسير على نهج مسلسل «زيزينيا» ولكن مع اختلاف أن الأخير كان به ممثلون سوبر ستار، بينما فى هذا العمل نركز على العدد الكبير مع الاعتماد على نجوم الصف الثانى والثالث، لافتا إلى أن أكثر ما يميز المسلسل هو أننا لا نستطيع تحديد البطل لأن الرواية المأخوذ عنها العمل هى البطل الرئيسي.

وأشار إلى أن أحداث المسلسل تجرى فى فترتى الثمانينيات والألفينيات، وبذلنا فيه مجهودا كبيرا وهو مسلسل صعب للغاية لعدة عوامل من بينها أنه يقدم حقبة زمنية مختلفة وهو ما يستلزم ديكورا مختلفا وملابس وتفاصيل كثيرة، بالإضافة إلى عنصر ضيق الوقت، موضحا أن المسلسل يحتوى على قصص من المجتمع، وأن 90% من قصص المسلسل مأخوذة من الواقع.

كما تجرى الفنانة هند صبرى تصوير مشاهدها فى مسلسل «رحلة البحث عن علا» والذى يعرض خارج الموسم الرمضانى على إحدى المنصات الإلكترونية، حيث قالت هند صبرى إنها تقدم توليفة اجتماعية حيث ترصد التغييرات الاجتماعية التى حدثت للمجتمع خلال السنوات العشر الماضية، مشيرة إلى أنها متشوقة لمقابلة «علا» تلك الشخصية التى لعبتها فى مسلسل «عايزة أتجوز» والتى قدمت فيه شخصية فتاة تبحث عن عريس مناسب طوال أحداث المسلسل، قائلة: سنكتشف ما الذى فعلته «علا» بعد 10 سنوات وكيف تغيرت، موضحة أنه بالتأكيد سيكون هناك اختلافات كثيرة فى المسلسل الجديد عن السابق، وسنرى كيف ستعيد «علا» اكتشاف ذاتها، وبالتأكيد هناك أشياء ستتغير فى المسلسل ولكن هناك أشياء أخرى أيضا لن تتغير.

فيما قالت المؤلفة شهيرة سلام، إنها كانت من أوائل المؤلفين الذين قدموا دراما «أوف سيزون» عندما قدمت مسلسل «أريد رجلا» عام 2015، والذى عرض وقتها على الفضائيات وحقق نجاحا كبيرا، مشيرة إلى أن تجربتها الأخيرة التى قدمتها مع الفنانة إلهام شاهين فى مسلسل «زى القمر» ضمن حكايات مسلسل «حتة مني» كانت مميزة، حيث عرضت قبل موسم رمضان مباشرة على الفضائيات وتزامن عرضها أيضا على إحدى المنصات الإلكترونية.

وأشارت إلى أنها حريصة على تقديم القضايا والموضوعات الاجتماعية فى أعمالها، وهو ما لمسته فى العمل الأخير حيث قالت: «فوجئت بإحدى السيدات تقول لى إنها تعرضت للموقف نفسه الذى تعرضت له بطلة العمل «حياة» وأصيبت بالمرض نفسه وخضعت للظروف نفسها، وكانت تتمنى أن يعرض هذا المسلسل فى التوقيت نفسه الذى تعرضت فيه لهذا الموقف»، مؤكدة أن العمل لا ينصف المرأة فحسب ولكن يوجه رسائل للرجل ومحاولة معرفة رد فعله فى بعض المواقف الحياتية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري