28 يوليو 2021 10:39 18 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الصحة العالمية تعلن نظام تسمية جديدة لسلالات كورونا

النهار

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، عن نظام تسمية جديد ابتكرته لما يسمى بالمتغيرات ذات الأهمية والمتغيرات المثيرة للقلق، وهي أشكال فيروس SARS-CoV-2 مع طفرات جديدة.

وطبقا لصحيفة "لايف مينت الهندية"، سيتم إعطاء كل متغير اسمًا من الأبجدية اليونانية، في محاولة لتبسيط المناقشة العامة.

وقالت ماريا فان كيركوف، مسؤولة فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، إن الدولة قد تكون أكثر استعدادًا للإبلاغ عن أنها وجدت متغيرًا جديدًا إذا كانت تعلم أن الإصدار الجديد من الفيروس سيتم تحديده على أنه Rho أو Sigma بدلاً من اسم البلد.

وأضافت "لن تحل محل الأسماء العلمية الحالية، ولكنها تهدف إلى المساعدة في المناقشة العامة للمتغيرات المثيرة للقلق ومتغيرات الاهتمام VOI / VOC .
بموجب المخطط الجديد، B.1.1.7، البديل الذي تم تحديده لأول مرة في بريطانيا، سيعرف باسم Alpha و B.1.351، البديل الذي تم رصده لأول مرة في جنوب إفريقيا، سيكون Beta. P.1، المتغير الذي تم اكتشافه لأول مرة في البرازيل، سيكون Gamma و B.1.671.2، المتغير الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند هو Delta، بينما المتغير الذي تم اكتشافه سابقًا في البلد سيعرف باسم "Kappa".

وذكرت فان كيركوف إنه عندما يتم استنفاد الأحرف الأربعة والعشرين من الأبجدية اليونانية، سيتم الإعلان عن سلسلة أخرى مثلها.

وصرحت بأنه "لا ينبغي وصم أي بلد للكشف عن المتغيرات والإبلاغ عنها. على الصعيد العالمي، نحتاج إلى مراقبة قوية للمتغيرات، بما في ذلك epi والجزيئي والتسلسل ليتم تنفيذها ومشاركتها. نحن بحاجة إلى مواصلة بذل كل ما في وسعنا للحد من انتشار السارس.

وأشارت كيركوف إلى أن التوصل إلى نظام مقبول كان أمرًا صعبًا بشكل مدهش. وكانت هناك خطة لتبسيط تسمية المتغيرات قيد العمل لعدة أشهر، بقيادة مجموعة عمل تطور الفيروسات التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

كانت الخطة الأولية تتمثل في إنشاء مجموعة من الأسماء المكونة من مقطعين ليست كلمات - Portmanteaus، كما قال فرانك كونينجز من منظمة الصحة العالمية، الذي يقود مجموعة العمل حاليا. ولكن سرعان ما أصبح واضحًا أنه تم بالفعل المطالبة بالكثير جدًا - بعضها كان أسماء شركات أو مواقع، والبعض الآخر كان أسماء عائلية.

أوضحت فان كيركوف: "نحن لا نقول استبدال B.1.1.7، ولكن في الحقيقة فقط لمحاولة مساعدة بعض الحوار مع الشخص العادي. لذلك في الخطاب العام، يمكننا مناقشة بعض هذه المتغيرات لسهولة الاستخدام العام".

حظي اقتراح الأبجدية اليونانية بموافقة الخبراء الذين اجتمعت بهم منظمة الصحة العالمية للتوصل إلى نظام التسمية، وبعضهم أعضاء في اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات. هذه المجموعة مكلفة بتسمية أنواع جديدة من الفيروسات.

وستحتفظ منظمة الصحة العالمية بقائمة من المتغيرات بأسمائها الجديدة على موقعها على الإنترنت.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري