28 سبتمبر 2021 19:20 21 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
دوري أبطال أوروبا.. 5 أسباب تعقد مهمة باريس سان جيرمان للفوز على مانشستر سيتيبرايتون يحتل المركز السادس فى ترتيب الدوري الانجليزي.. وليفربول يتصدرمدرب جنوب أفريقيا يكشف سبب استبعاد بيرسي تاو من قائمة مباراتى إثيوبياميسى على رأس قائمة باريس سان جيرمان أمام مانشستر سيتى فى دوري أبطال أوروباريال مدريد ضد شيريف تيراسبول.. رقم قياسى ينتظر بنزيما فى دوري أبطال أوروبادوري أبطال أوروبا .. باريس سان جيرمان يغرى مبابى بـ45 مليون يورو لتجديد عقدهبورتو ضد ليفربول.. محمد صلاح على رأس التشكيل المتوقع لموقعة دورى ابطال اوروبابرايتون يزاحم الكبار على صدارة الدورى الإنجليزى رغم التعادل مع كريستال بالاسدورى ابطال اوروبا .. ميسى يقود تشكيل باريس سان جيرمان المتوقع ضد مان سيتىمحمد صلاح فى مهمة قوية مع ليفربول ضد بورتو الليلة بدورى أبطال أوروباباريس سان جيرمان يستضيف مانشستر سيتي فى قمة ثأرية بدورى أبطال أوروباكوريا الجنوبية: عدد إصابات الأجانب المقيمين بفيروس كورونا بلغ 2305 في الأسبوع الأخير
أهم الأخبار

قطاع الصيدلة بجامعة الأزهر يتقدم 100 مركز في تصنيف شنغهاي للعام الحالي

النهار

كشفت جامعة الأزهر أن قطاع الصيدلة بالجامعة حصل على المركز 201-300 بين جامعات العالم في مجال الصيدلة و العلوم الصيدلية و المركز الخامس على مستوى الجامعات العربية و المركز الثاني محليا في تصنيف شنغهاي للجامعات اعتمادا على التخصصات العلمية و البحثية.


وأوضح الدكتور أحمد الشافعي عضو المكتب الفني لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، مسئول الامتياز العلمي والتصنيف الدولي للجامعة أن معايير هذا التصنيف لعام 2021 اعتمدت على تصنيف أفضل 500 جامعة في تخصص العلوم الصيدلية ممن لهم أكثر من 100 بحث منشور دوليا في قاعدة بيانات Web of Science التابعة لمؤسسة Clarivate عن الفترة بين 2015-2019 م.

وأشار إلى أنه تمت المفاضلة بين الأنتاج البحثي لهذه الجامعات اعتمادا على عدة مؤشرات بحثية شملت عدد الأبحاث المنشورة في مجلات تقع في الربع الأول Q1 من مجلات التخصص طبقا لمعامل التأثير Impact factor عن الفترة بين 2015-2019 (35.3% نسبة ابحاث قطاع الصيدلة في مجلات Q1) و بتفقوق 4% عن تصنيف العام الماضي، بجانب النظر إلى متوسط نسبة الأستشهادات بالأبحاث الصادرة من كل جامعة في التخصص الدقيق و تأثيره الدولي مقارنة بالمتوسط العالمي لنفس التخصص في نفس الفترة 2015-2019 (73.8% نسبة الأستشهادات و التأثير لأبحاث قطاع الصيدلة و هي ثاني الجامعات المصرية).


إضافة إلى عدد الأبحاث التي بها تعاون دولي مع باحثين من دولتين أو أكثر بالنسبة لعدد الأبحاث الكلية الصادرة من نفس الجهة البحثية للجامعة (86.9% من أبحاث قطاع الصيدلة و هي الثانية بين الجامعات المصرية) وأيضا يكون التقييم من خلال عدد الأبحاث المنشورة في قائمة المجلات الأعلى تصنيفا في التخصص العلمي بناءا على تصنيف شنغهاي للمجلات، وأيضا عدد الباحثين الحاصلين على جوائز دولية كجائزة نوبل.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري