4 أغسطس 2021 05:12 25 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
فن

انطلاق ملتقى القاهرة للخط العربي أول يونيو المقبل بمشاركة 153 فنانًا

النهار

تنطلق فعاليات ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي فى أول يونيو المقبل، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية للخط العربي، وقطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ودار الأوبرا المصرية تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والتي تحمل دورته السادسة شعار "علم بالقلم".


وصرح الدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع الصندوق، فى تصريح اليوم الأحد، بأن هذه الدورة تأتي في ظل ظرف استثنائي مع انتشار فيروس كورونا، وما استتبع ذلك من تطبيق إجراءات احترازية صارمة حرصا على سلامه المشاركين والضيوف، وتطبيقا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء.

من جانبه .. أوضح الكاتب والفنان محمد بغدادي منسق "قوميسير"عام الملتقى أن دورة هذا العام تكرم الفنانين إبراهيم أبو طوق (الأردن)، فاطمة البقالي (الإمارات)، وأحمد المصري ومصطفي العمري من مصر، ومن ضيوف الشرف الفنانين: ثائر الأطرقجي وجاسم حميد من العراق، ومحمد سحنون من تونس، ومصطفى النجار من سوريا وسعيد عبدالقادر من مصر.

وأضاف أن عدد المشاركين بالملتقى بلغ 153 فنانا، منهم 93 بالمسابقة الرسمية، بالإضافة إلي 60 من الفنانين الراسخين، من 18 دولة هي" السعودية، الإمارات ، العراق، الأردن، المغرب، الجزائر، تونس، سوريا، اليمن، الصين، إندونيسيا، إيطاليا، بولندا، المملكة المتحدة، ماليزيا، تنزانيا، لبنان، بالإضافة إلي مصر.

ويتضمن الملتقى فى نسخته السادسة عدة فعاليات منها ، الندوة العلمية يشارك بها 27 باحثا وتحمل عنوان: "الحرف العربى.. تحديات و رؤى" ويشرف عليها د. أحمد منصور مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى الورش الفنية .

يذكر أن دورة هذا العام من الملتقي تحمل اسم فنان الخط العربي الكبير " يوسف أحمد"، والذى يعد باعث الخط الكوفي في العصر الحديث، بعد أن ظلت أجيالاً متعاقبة، تتعامل مع الخط الكوفى علي أنه رسوم وأشكال يصعب عليهم قراءتها، حيث جعل من الخط الكوفي ثقافة بصرية وتشكيلية جديدة لم تتعودها العين الفنية من قبل، فابتدع أسلوبًا يحمل سمات الخط الكوفي الأصيل وقواعده.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري