6 أغسطس 2021 01:48 26 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

رئيس جامعة الزقازيق يكشف تطورات المصابين السبعة بالفطر الأسود ويحذر مصابي كورونا.. فيديو

النهار

قال الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق إن محافظة الشرقية بها سبع حالات مصابة بالفطر الأسود، موضحاً أن مستشفيات جامعة الزقازيق قبل جائحة كورونا كانت تستقبل سنوياً ما بين 5 إلى 10 حالات إصابة بالفطر الأسود، وبالتالي فإن الفطر الأسود غير مرتبط بتداعيات كورونا .

وأوضح "شعلان " في مداخلة هاتفية مع برنامج " كلمة أخيرة " المُذاع على فضائية "ON"، أن أسباب وجود مثل هذه الحالات قبل جائحة كورونا في جامعة الزقازيق، كان يعود لنقص المناعة لدى المصابين بسبب تلقي العلاج الكيماوي لمصابي السرطان، بالإضافة لأمراض أخرى كثيرة مثل زرع الأعضاء وغيرها" .

وأضاف رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة منذ فبراير 2020 ، بها مستشفى عزل، ومنذ بداية الجائحة استقبلت نحو 1600 حالة دخلت للعناية المركزة ، مضيفاً أن لم تصب حالة منها بالفطر الاسود .

ونوه "شعلان" ، أن السبع حالات المصابة الآن بالفطر الأسود ، والحالات التي أصيبت على مدار العشرة أيام الماضية داخل مستشفيات جامعة الزقازيق، بها حالة واحدة لم تكن مصابة بالأساس بفيروس كورونا، مضيفاً أن حالتها خطيرة.

وأكمل ، أن يبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا واصيبوا بالفطر الأسود كأحد التداعيات، هما 6 حالات، منهم واحدة حالتها خطيرة قائلاً: " بالفعل لدينا 7 حالات منذ الاسبوع الماضي، وتم إجراء جراحات لثلاثة منهم ، وحالتهم الان مطمئنة"، مضيفاً أن تم اجراء عمليتين أخرتين بالأمس واليوم لـ 2 من المصابين، ويتم متابعتهما الآن.

وتابع، أنه يوجد حالتان ضمن السبعة المصابين بالفطر الأسود حالتهما غير مستقرة، مشيراً إلى أن إحداهما محجوزة الان في الرعاية المركزة ، نظراً لتقدم تطورات الحالة وخطورة وضعها الصحي.

ولفت ، إلى أن تصاعد الإصابات كمعدل في المتوسط ، بلغ سبع حالات في عشرة ايام، مقارنة بعدد يتراوح بين 5-10 مصابين سنوياً ،قبل الجائحة ، مشيراً إلى أن هذا لايعود إلى فيروس كورونا نفسه ، وإنما لعلاج الفيروس، حيث أن انتشاره يعود إلى تطبيق الناس لبروتوكلات غير مسؤولة وغير موثقة ، تقضي بتناول مضادات حيوية بكثافة ، بالإضافة إلى تناول الكورتيزون دون الرجوع لمتخصص، منوهاً أن الحالات المصابة، كانت معزولة في المنزل.

ووجه شعلان رسالة للمواطنين ، قائلاً : يجب عليكم اثناء العلاج تلقي البروتوكلات الموثوقة من متخصصين، وعدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري