19 سبتمبر 2021 15:42 12 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

لليوم الثاني على التوالي لقاءات التوعوية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بثقافة الفيوم

النهار

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة الإدارة المركزية للتدريب بالتعاون مع وزارة الهجرة بفرع ثقافة الفيوم اليوم الأربعاء الموافق 26 مايو عدد من اللقاءات التوعوية بقصر ثقافة الفيوم لدعم مكافحة الهجرة غير الشرعية بمحافظة الفيوم في يومها الثاني علي التوالي

من خلال عدد من المدربين المختصين وهم السادة أحمد شاهين و عمر يسري و هبة عيسي و يارا احمد.

وذلك في الفترة من 25 مايو حتي 27 مايو الجاري بحضور الأستاذة سماح كامل مدير عام فرع ثقافة الفيوم وعدد كبير من كوادر الشباب والرياضة و جمعيات تنمية المجتمع و السادة الضيوف مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية.

بدأ اللقاء بتعريف مفهوم الهجرة سواء بشكل آمن أو غير آمن ، وأوضحت الايجابيات والسلبيات للسفر الآمن حيث يحقق قبول للآخرين و اكتساب ثقافات جديدة و تحقيق مكاسب مادية و رغم ذلك له سلبيات منها الغربة والحنين إلي الوطن و يحاول البعض أن يندمج ويتكيف مع الأوضاع رغم أن هذا الاندماج قد يمحي ملامح الهوية العربية له.

ثم ناقشت الأسباب التي تؤدي الي الهجرة غير الشرعية سواء اجتماعية او اقتصادية او نفسية.
قد يؤدي التفكك و العنف الأسري الي هجرة عدد من الأطفال و صغار الشباب و أيضا ضعف الانتماء للوطن وقد تكون الهجرة أيضا بسبب الاضطهاد العرقي.

كما أشارت إلي النتائج التي توصلت لها الدراسات حول ظاهرة الهجرة بشكل عام والتي أفادت جود نسبة من المهاجرين من الإناث ولا تقتصر علي الذكور فقط.

وأشارت إلي نقاط انطلاق مراكب الهجرة غير الشرعية من دمياط واسكندرية و مرسي مطروح.

كذلك ناقشت انخفاض نسبة المهاجرين بعد عام 2016 لزيادة نسب فرص العمل التي تم توفيرها للشباب.

و تناولت عناصر الهجرة من مهاجر و سمسار و الوسيط و المهرب ومن المخاطر التي يتعرض لها المهاجر غير الشرعي مراكب الصيد غير المؤمنة وأجواء البحر الغير المستقرة.
كما أشارت إلي دور الأسرة حيث تساند بعض الأسر أبنائها و توفير مصاريف السفر لهم .

كذلك إما يتعرض المهاجر للغرق أو يصل لوجهته لكن يكون معرضا للقبض عليه و الترحيل إلي بلده أو الدخول لمخيمات غير آدمية.

و أكدت علي العقوبات التي يصدرها القانون المصري اكل من اشترك في عملية الهجرة غير الشرعية و لكن الشاب البسيط المهاجر عادة هو من يدفع الضريبة بسبب الخوف من الإبلاغ عن المهربين .

ومن ضمن المخاطر التي قد يتعرض لها المهاجر تعرضه للاستغلال في أعمال غير مشروعة او إرهابية.

أيضا ظاهرة الزواج الأبيض و هو زواج المهاجر من أجنبية بغرض الحصول علي الإقامة مما يسبب مشاكل اجتماعية علي المدي البعيد.

وقد أكدت علي جهود الدولة المبذولة لتوفير فرص عمل للشباب وايجاد بدائل للهجرة غير الشرعية منها توفير مبادرات للشباب مثل '' مهنتك مستقبلك '' و مبادرة مشروعك وأيضا المؤسسات التي توفر مشروعات صغيرة للشباب والسيدات مثل مؤسسة مصر الخير.

وأشارت أيضا إلي قنوات شرعية للهجرة منها موقع مشروعات مصر و المركز المصري الألماني للتوظيف والهجرة و التي تحدد احتياجات سوق العمل و الدول التي تحتاجها.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري