الخميس 18 أبريل 2024 06:58 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

لقاءات توعية باضرار الهجرة غير الشرعية بثقافة الفيوم

أقيمت اليوم الثلاثاء الموافق 25 مايو مجموعة من اللقاءات التوعوية بقصر ثقافة الفيوم لدعم مكافحة الهجرة غير الشرعية بمحافظة الفيوم،و التي تنظمها وزارة الهجرة من خلال عدد من المدربين المختصين بالتعاون مع فرع ثقافة الفيوم في الفترة من 25 مايو حتي 27 مايو الجاري و بحضور الأستاذة سماح كامل مدير عام فرع ثقافة الفيوم و عدد كبير من الشباب و السادة الضيوف مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية.

بدأ المحاضر أحمد شاهين اللقاء بتعريف مفهوم الهجرة و الفرق بين الهجرة الشرعية و غير الشرعية.
ثم تناول الأسباب و العوامل التي تؤدي إلي تفشي هذه الظاهرة منها عوامل اجتماعية و اقتصادية و بيئية و نفسية و دينية.

و أوضح العوامل اقتصادية منها البطالة ، الفقر ، ارتفاع مستوي المعيشة ، قلة الأجور و قلة الدخل و الانفجار السكاني.
أما العوامل الاجتماعية منها التطلع الي الغير، كذلك ما تتعرض له البلاد من ظروف خارجية ، و قد ترجع الهجرة غير الشرعية إلي أسباب نفسية مثل الانطواء و الانعزال عن الاخرين.

كما ناقش المخاطر العديدة التي يتعرض لها المهاجرين عبر الهجرة غير الشرعية و منها الاتجار بالبشر و الغرق.

ثم تناول سبل التصدي للهجرة غير الشرعية عن طريق ايجاد بدائل أخري شرعية منها ريادة الأعمال و التلمذة الصناعية مشيرا إلي المشروعات الصغيرة التي توفرها الدولة.
كما أكد علي ضرورة توعية الشباب بالآثار السلبية للهجرة غير الشرعية و أهمية السعي و العمل و الاستفادة من الفرص و تحليل نقاط القوة والضعف و تحديد الميول و القدرات و العمل علي اكتساب اللغات و الدورات التدريبية التي تؤهل لسوق العمل كذلك إدراك أن الحلم يتحقق خطوة بخطوة.

و في سياق اخر أقيم معرض فنون تشكيلية لرواد قصر ثقافة الفيوم إلي جانب ورشة أشغال فنية لعمل مفرش باستخدام الخيش والجوخ كذلك نظمت الفنون التشكيلية ورشة نسيجيات وأخري للرسم علي الأطباق الفخار بالزيت.

كما نظم قسم المرأة ورشة أشغال يدوية من الكروشيه
و أقامت المكتبة العامة بقصر ثقافة الفيوم احتفالية فنية تضمنت عرض مجموعة من المواهب الشابة في الغناء و إلقاء الشعر