3 أغسطس 2021 04:23 24 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

رئيس وزراء إسبانيا يطالب المغرب باحترام الحدود المشتركة بين البلدين

النهار

طالب رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، المملكة المغربية باحترام الحدود المشتركة بين البلدين، وذلك بعد مضي أسبوع من دخول أكثر من 8 آلاف مهاجر إلى إسبانيا عبر تسلل الحدود البرية لمنفذي سبتة ومليلة.


ونقلت منصة "يورو أكتيف" الإعلامية، المتخصصة في الشئون الأوروبية، اليوم الثلاثاء، عن سانشيز قوله إن السنوات القليلة الماضية شهدت نشوب أزمة غير مسبوقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بسبب تسلل المهاجرين عبر منفذي سبتة ومليلية في إسبانيا وهما الحدود البرية الوحيدة لأوروبا مع إفريقيا، مما يجعلها نقطة جذب للهروب من الفقر في القارة السمراء.

وقال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، في تصريحات بُثت على الهواء مباشرة عبر التليفزيون الإسباني، إن العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب علاقة استراتيجية تقوم على ركيزتين أساسيتين هما الثقة واحترام حدود أوروبا، خاصة حدود أسبانيا البرية في سبتة ومليلية.

وأكد سانشيز أهمية أسبانيا في تمثيل مصالح المغرب لدى أوروبا، مضيفا أن أسبانيا هي الحليف الأساسي للمغرب داخل الاتحاد الأوروبي لاسيما من جهة الدفاع عن مصالحه الإستراتيجية المهمة.

وعلى صعيد متصل، قال متحدث باسم وزارة الداخلية الأسبانية، إن 7500 مهاجر عادوا حتى الآن إلى المغرب بينما ظل حوالي 1000 شخص دون سن 18 في سبتة.

وقدرت سلطات سبتة عدد المهاجرين الذين تسللوا من المغرب بما يتراوح بين 8 آلاف و 10 آلاف مهاجر، بالإضافة إلى مئات آخرين في الشوارع لم يتم تسجيلهم بعد، وبموجب القانون الدولي، لا يمكن إعادة قاصر غير مصحوب بذويه عبر الحدود دون فحص مفصل لوضعه.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري