الخميس 25 أبريل 2024 05:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات البطولة الأفريقية للجودو حفل افتتاح مبهر للبطولة الإفريقية للجودو بحضور وزير الرياضة الإفراج عن 476 نزيلا بمناسبة عيد تحرير سيناء بعثة الزمالك تصل مدينة كوماسي استعدادا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفدرالية الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى

عربي ودولي

الخارجية السودانية تعلن بدء إثيوبيا في ملء سد النهضة

في تطورٍ خطير، أعلنت مصادر حكومية سودانية اليوم الثلاثاء، عن بدء إثيوبيا فعليا في عملية الملء الثاني لسد النهضة، بالمخالفة للاتفاقات الدولية والمقررات الأممية، وهو ما يخرق أيضا اتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في عام 2015، بحسب ما أوردت شبكة العربية الإخبارية، في خبرٍ عاجلٍ لها.


وقالت وزارة الخارجية السودانية، إنها تتوقع اكتمال الملء الثاني للسد نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين، مؤكدة أنه يجب وجود ضمانات دولية في التفاوض بسبب التعنت الإثيوبي.

كانت وزارة الخارجية الإثيوبية، سبق وذكرت إنها تتوقع استئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة قريبا، دون تحديد سقف زمني.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الثلاثاء، بأن "إثيوبيا تتوقع دعوة للأطراف الثلاثة في مفاوضات سد النهضة باستئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بشأن القضايا العالقة".

وأشار إلى أن "الموقف الرسمي لإثيوبيا ما زال في مكانه سنقوم بعملية الملء الثاني في موعدها.. ومتمسكون بقيادة الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة".

وفي سياق خروقاتها الكبيرة والاتهامات للحكومة الإثيوبية باستخدام أسلحة محرمة دوليًا ضد شعبها، نفت الحكومة الإثيوبية يوم أمس الاثنين تقريرا إخباريًا باستخدام أسلحة كيماوية في منطقة تيجراي.

جاء في التقرير الذي نشرته صحيفة التليجراف البريطانية أن "المدنيين في شمال إثيوبيا أصيبوا بحروق مروعة تتفق مع استخدام الفوسفور الأبيض" ، وهي جريمة حرب محتملة.

وذكر التقرير أيضا أن الجيش استخدم الأسلحة النارية المحظورة في مناطق يقطنها مدنيون.