4 يوليو 2022 13:22 5 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
وزير البترول يدعو شركات التعدين العالمية والمحلية للاستثمار في مصراقتصادي: قرار عدم الاعتماد على الأموال الساخنة يعظم الصناعة الوطنية ويحفز الاستثمار المباشرجامعة بنها تنظم المؤتمر السنوي الأول لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانيةأويل برايس: الرابحون والخاسرون في النظام العالمي الجديد للطاقة.. موسكو تتراجع وواشنطن تتفوقرئيس جامعة بنها: حريصون على الاهتمام بجيل المستقبل من الأطفال المبتكرين والمبدعينوزير الإسكان يتفقد منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية ويشاهد المدينة من الدور 74 بالبرج الأيقونيرسميا.. كاف يمنح مصر استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الشاطئية 2024أبو الغيط يحذر من تبعات الانسداد السياسي في ليبيا.. ويؤكد: ستكون وخيمةسفير سوريا بموسكو يؤكد أهمية ربط بلاده بنظام الدفع الروسى ”مير”رئيس الوزراء الفلسطيني: المؤسسة الأمنية هي شبكة الأمان للمواطنينالعراق.. شفاء مصابين بالاختناق وتوجيهات بإقالة المقصرين فى تسريب الغاز بذى قارتونس: احتضان قمتي ”TICAD” والفرنكوفونية دليل على رصيد الثقة الذي نتمتع به
أهم الأخبار

أقرب بدر عملاق بسنة 2021 يزين سماء مصر والوطن العربى الأربعاء المقبل

النهار

ستشهد سماء مصر والوطن العربى يوم الأربعاء 26 مايو أقرب بدر عملاق هذا العام 2021 ، وسوف يتميز بتزامنه مع خسوف كلى للمرة الأولى منذ عامين ونصف، إلا أن الخسوف غير مشاهد فى العالم العربى لحدوثه نهارا.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن وصف القمر العملاق يطلق على القمر، سواء كان فى المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هى بدر الحضيض بمعنى وصول القمر الى أقرب نقطة من الأرض.

القمر العملاق سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة (11:14 صباحا بتوقيت جرينتش) وسيكون على مسافة 357,461 كيلومتر وذلك بعد 9 ساعات و 24 دقيقة من وصوله الى نقطة الحضيض وهذا التزامن سيجعل حجمه الظاهرى اكبر بحوالى 14% واضاءته اكبر بحوالى 30 % من اصغر قمر بدر ( أوج) سيحدث فى ديسمبر القادم، وهو أقرب قليلاً إلى الأرض بحوالى 157 كيلومتر فقط من البدر العملاق فى 26 أبريل 2021.

البدر العملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبى الشرقى وسيكون بلون برتقالى بسبب مكونات الغلاف الجوى حول الأرض التى ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وسيتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضى المعتاد.

يعتبر مصطلح البدر العملاق أكثر "جاذبية" من بدر الحضيض وهو فى نفس الوقت يعطى انطباع خاطئ لدى الناس بان البدر العملاق سيبدو أكبر بكثير ولكن فى الواقع لا تبدو البدور العملاقة أكبر من البدور العادية للعين المجردة، على الرغم من أن الراصدين المتمرسين بإمكانهم اكتشاف الفرق.

جدير بالذكر بالنسبة للعام 2021، هناك من يعتبر البدور الأربعة فى مارس وابريل ومايو ويونيو عملاقة، وهناك من يعتبرها البدور الثلاثة فى أبريل ومايو ويونيو، ولكن البدور فى أبريل ومايو هى الأقرب هذه السنة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري