النهار
الأحد 28 يونيو 2026 09:06 صـ 12 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
استنفار عاجل بالقليوبية.. المحافظ يشكل لجنة موسعة بعد ظهور تمساح بمصرف الحصافة خطة شيطانية انتهت بجثة مجهولة.. الإعدام لجامع خردة استدرج سيدة وقتلها بالقليوبية غرق صندل بأسوان.. وزيرة البيئة تكشف نتائج أولية لتحاليل المياه وتوجه باحتواء التلوث تحرك عاجل لاحتواء تداعيات غرق صندل بأسوان.. وزيرة التنمية المحلية والبيئة تتابع سحب عينات من بحيرة ناصر بعد الحادث الأخير.. هل تنجح خطة تطوير المريوطية في إنهاء سنوات من المآسي؟ نميرة نجم تهنئ مي خليل لحصولها على جائزة المرأة فى البرازيل لعام 2026 تأجيل نظر استئناف إنهاء دعوى إفلاس «المتحدة للصيادلة» إلى 22 أغسطس لإعلان عدد من البنوك والخصوم تأجيل دعوى حجب حسابات «فدوى مواهب» إلى 24 أكتوبر للاطلاع تأجيل دعوى إلغاء حظر الخمور وإغلاق البارات والملاهي في رمضان إلى 24 أكتوبر للاطلاع والرد رئيس الطائفة الإنجيلية: لا توظيف للدين في الصراعات السياسية.. ورسالتنا ترسيخ السلام والعدالة والعيش المشترك رئيس شعبة الأغذية الخاصة لـ«النهار»: نستهدف مليار دولار صادرات وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة المكملات الغذائية بحلول 2030 كيف تنظر إيران لاتفاق إسرائيل مع لبنان؟

أهم الأخبار

وزير الزراعة يشيد بجهود العاملين بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

استقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد صباح اليوم بمكتبه السيد الوزير السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والاستا ذ الدكتور صلاح مصيلحى رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وعددا من قيادات وزارة الزراعة وذلك فى اطار زيارة وزير الزراعة لمحافظة بورسعيد لمتابعة تطورات العمل في مشروعات الانتاج الزراعي والحيواني والسمكي بالمحافظة.
وفى مستهل الزيارة تم عقد اجتماعا بقاعة مؤتمرات المحافظة ، تم خلال الاجتماع عرض فيلم قصير يوضح جهود الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فى تطهير وتكريك بحيرة المنزلة ، والتى شملت تطهير ٤٤ ألف فدان ، واستعراض موقف الأعمال الجارية بالبحيرة حتى الآن والموعد المحدد للانتهاء من تطهير وتكريك البحيرة بأكملها و جهود تطوير بحيرة المنزلة و بحث تطوير منطقة المثلث المعدوم لتوفير حياة كريمة للجميع ،
وقد تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،والوفد المرافق له عددا من الانشاءات الخاصة بمشروعات الثروة السمكية، تمهيدا لافتتاحها.
وشملت المشروعات التي تم تفقدها مزرعة سمكية بنظام التربية المكثفة متعددة التغذية بموقع الرسوة، التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والذي تبلغ مساحته حوالي ١٠٠ فدان، حيث يتم تطوير الموقع ضمن مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر، وبتمويل ضمن برنامج مبادلة الديون المصرية الايطالية، بحيث يشمل انشاء مزرعة سمكية مكثفة متعددة ومتكاملة التغذية تنطبق عليها إشتراطات الاتحاد الأوروبي كمزرعة مؤهلة لتصدير الأسماك تطبق إجرءات الامان الحيوي، صالحة لانتاج 50 طن من الأسماك البحرية عالية الجودة: قاروص، دنيس، لوت، موسى، بوري، جمبري، وحوالى 15 طن محاريات، وذلك كنموذج إنتاجى إرشادي للمزارعين، يقوم على تغذية المزرعة بمياه الابار.
وتفقد وزير الزراعة ايضا انشاءات المعمل المركزي لتشخيص وعلاج امراض الأسماك البحرية، بمنطقة اشتوم الجميل، والذي من المقرر ان يقوم بأعمال التشخيص والكشف عن الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية، كذلك قياس جودة المياه والأسماك.
واختتمت الجولة بتفقد الاعمال الإنشائية للمفرخ البحري لأسماك اللوت وسمك موسى، والذي يعتبر المفرخ الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط لتفريخ هذه النوعية من الأسماك، بهدف توفير الزريعة اللازمة لاحتياجات المزارع السمكية والمشروعات القومية من هذه الأسماك بغرض تصديرها لدول الاتحاد الأوروبي لشدة الطلب عليها وعدم وجود منافس حقيقي لمصر في استزراعها مما يعطى لمصر ميزة نسبية في تسويق هذه الأسماك، حيث من المتوقع ان تبلغ انتاجية هذا المفرخ 10 مليون زريعة من هذه الأسماك.
رافق وزير الزراعة خلال جولته اللواء احمد الاسناوى نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمهندس يونس النجار مدير عام المنطقة الشرقية للثروة السمكية ببورسعيد والدكتور محمد العربى مدير مشروع الاستزراع السمكى البحرى والمهندس كامل تويج مدير عام الزراعة بالمحافظة عددا من قيادات وزارة الزراعة والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وقيادات محافظة بورسعيد وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة.