24 أكتوبر 2021 16:29 18 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

رئيس لجنة مكافحة كورونا: اكتشفنا حالتين مصابتين بالفطر الأسود

النهار

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن الفطر الأسود موجود منذ القدماء المصريين وليس مرتبطا بالكورونا ولكن بضعف الجهاز المناعي أو نقص المناعة وذلك بسبب الاستخدام المفرط للكورتيزون أو الأدوية المثبطة.

خطورة الكورتيزون
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "mbc مصر": إن سوء استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية يمثل خطرا بالغا على الصحة وقد يؤدي إلى مشكلة أكبر من الكورونا ومتمثلة في البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية.

إصابة الفطر الأسود
وأكد أنه تم اكتشاف حالتين مصابتين بالفطر الأسود كانتا تعانيان من فيروس كورونا.

وأوضح أن الفطر الأسود له علاج دوائي حال تم تشخيصه في مرحلة مبكرة ولكن في حال تأخر الحالة قد يتم استئصال الجزء المصاب سواء في العين أو الأنف أو جزء من الوجه وقد يصل إلى المخ.

ولفت: لم نصل إلى مرحلة متأخرة للفطر الأسود.

ودارت العديد من التساؤلات حول مرض الفطر الأسود أو العفن الأسود الذي أنهى حياة الفنان سمير غانم، بعدما أعلن شقيقه، أن الفنان كان قد تخطى كورونا، وأصيب بفشل كلوي حاد، كاشفا إصابة الفنان الكوميدي بمرض "الفطر الأسود" في عينيه.

الفطر الأسود

ومرض "فطار الغشاء المخاطي" "الفطر الأسود" دفع إلى زيادة الخطر في الهند، إثر أزمة فيروس كورونا الأخيرة التي واجهتها، إذ إنه انتشر بشكل كبير في البلاد، حيث إن "الفطر الأسود" ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معد ولا ينتقل من شخص لآخر، وفق "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري