الثلاثاء 16 أبريل 2024 01:39 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

10 مكونات من مطبخك تُغنيك عن مسكنات الآلام

أوضح تقرير جديد، مكونات طبيعية من المطبخ، تغنيك عن مسكنات الآلام، أي أنها بديل قوي للمضادات الحيوية، وذلك وفقا لموقع “prevention”.

1- الكرز

المركبات الموجودة في الكرز تسمى الأنثوسيانين - وهي نفس المغذيات النباتية التي تعطي الكرز لون الياقوت الغني - هي مضادات الأكسدة القوية التي تعمل بطريقتين لتخفيف الألم، إنها تمنع الالتهاب وتثبط إنزيمات الألم، تمامًا مثل الأسبرين والنابروكسين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى.

2- الزنجبيل

الزنجبيل مهدئ تقليدي للمعدة، يخفف من دوار البحر والغثيان، يُعتقد أنه يعمل عن طريق تكسير الغازات المعوية وربما منع مستقبلات الأمعاء التي تسبب القيء، ومثبط طبيعي آخر للأسبرين ومضاد للالتهابات، يمكن أن يوفر الراحة من الصداع النصفي وآلام التهاب المفاصل وآلام العضلات.

3- عصير التوت البري

القرحة ناتجة عن عامل مرض يسمى الحلزونية البوابية، والذي يهاجم البطانة الواقية للمعدة أو الأمعاء الدقيقة، تعد المضادات الحيوية هي العلاج المعتاد له، ولكن يمكنك المساعدة في منع القرحة في المقام الأول؛ عن طريق شرب عصير التوت البري، وذلك بفضل قدرته على منع بكتيريا الملوية البوابية من الالتصاق ببطانة المعدة.

ووجدت إحدى الدراسات، أن أقل من كوب بقليل يوميًا لمدة 3 أسابيع، يقضي على ما يقرب من 20٪ من جميع حالات الإصابة بالبكتيريا الحلزونية - دون أدوية.

4- السلمون

يمكن أن يساعد تناول الأسماك منخفضة الزئبق والغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية في تخفيف آلام الظهر، ففي الظهر السليم، تنقل الأوعية الدموية الموجودة على حافة الأقراص الشوكية العناصر الغذائية الأساسية إلى تلك الأقراص.

5- الكركم

تم استخدام توابل الكركم الأساسية هذه لسنوات في الطب الهندي القديم لتخفيف الألم وتسريع عملية الهضم، كما أنه مفيد لخصائصه المضادة للالتهابات، بفضل مادة تسمى الكركمين، ويمكن للكركم أن يحمي الجسم من تدمير الأنسجة والتهاب المفاصل وكذلك يحافظ على وظيفة الخلايا العصبية الجيدة.

6- الزبادي

بالنسبة لما يقرب من 20٪ من الأمريكيين الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فإن آلام المعدة أمر مفروغ منه، والعديد من السلالات البكتيرية التي غالبًا ما توجد في الزبادي (خاصة بكتريا B. infantis و L. acidophilus ) تقلل الألم والالتهاب والانتفاخ.

7- القهوة

تناول القهوة ليس لمجرد الانتعاش في الصباح، ولكنها دواء جيد، حيث يساعد الكافيين في تقليل الألم عن طريق تضييق الأوعية الدموية المتوسعة التي تتطور مع الصداع، والقهوة معززة للألم وتضخيم تأثير مسكنات الألم الأخرى أيضًا.

8- النعناع

يمكن لمضغ النعناع أن ينعش رائحة أنفاسك، ولكن هناك سبب آخر لتجربة هذه العشبة، ويساعد المنثول الموجود في النعناع على منع التشنجات العضلية، وهو أحد الأسباب التي تجعل زيت النعناع يعالج بشكل فعال متلازمة القولون العصبي.

9- البسلة

تحتوي البسلة على عناصر غذائية تعمل على تقوية العظام ومضادة للالتهابات وينصح الخبراء بتناولها مرة أسبوعيا.

10- الفلفل الحار

يقوم عنصر في الفلفل الحار يسمى الكابسيسين بتسكين الألم؛ عن طريق تحفيز النهايات العصبية واستنفاد مادة كيميائية تنقل إشارات الألم.