21 مايو 2022 02:30 20 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

غدا.. بدء الامتحان التجريبي الثاني لطلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

شوقي: أسئلة تغطي حتى آخر منهج مارس والامتحان بدون درجات

تبدأ اليوم، الأحد، الامتحان التجريبي الثاني لطلاب الثانوية العامة، ويؤدي الطلاب الامتحان في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الثانية، ويؤدي الطلاب الامتحان يوم الثلاثاء في مواد التاريخ والفيزياء وعلم النفس والأحياء والرياضيات البحتة، ويوم الخميس في مواد الجغرافيا والكيمياء والجيلوجيا والفلسفة والرياضيات التطبيقية.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن امتحان مايو هو امتحان تجريبي بلا درجات والهدف منه هو التعرف مرة أخرى على شكل وطبيعة الأسئلة وليس هدف هذا الامتحان الحصول على درجات.

وأضاف شوقي، في تصريحات عبر أحد جروبات "واتسآب"، أن الوزارة أبلغت المديريات أن الأسئلة الموضوعة من قبل مركز الامتحانات تغطي حتى آخر منهج مارس لأن المواد تختلف في تعريف الوحدة الأولى والثانية، وإن كانت هذه نقطة ثانوية في امتحان مثل هذا، ذاكر أن هذه تجربة للتقنيات والمدارس المجهزة في المقام الأول مع بعض طرق التصحيح البديلة "في بعض المدارس" وفرصة للطلاب لإلقاء نظرة على الشكل العام للأسئلة بدون قلق.

وقالت وزارة التربية والتعليم، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، إن الامتحان التجريبي الثاني خاص بالطلاب الذين يمتلكون جهاز تابلت فقط وسيخوض معظم الطلاب الامتحان في المدارس الحكومية المجهزة بالخوادم المركزية وتوصيلات الفايبر أما طلاب المدارس غير المجهزة أو المدارس الخاصة والقومية يخوضون الامتحان عبر شبكة الإنترنت في المدرسة (إن وجدت) أو عبر شريحة الإنترنت الموجودة في التابلت من لجان امتحان بالمدرسة.

وأضافت الوزارة أن الهدف من هذا الامتحان هو "ضبط الخوادم المركزية" من ناحية الوزارة والتعرف على شكل وطبيعة الأسئلة من ناحية الطلاب وليس اختبار الشبكات أو السحابة الإلكترونية ويعد هذا امتحان تجريبي بلا درجات وسوف تنشر الوزارة الأسئلة والإجابات الصحيحة بعد الامتحان لاستفادة كل الطلاب من التجربة.

وذكرت أن طرق تصحيح إلكترونية جديدة في عدد محدود جدا من المدارس ثم نطبق هذه التجربة على كل المدارس في الامتحان التجريبي الثالث والذي سينعقد لطلاب التابلت في المدارس المجهزة فقط وسيكون ورقيا لطلاب المنازل في نفس التوقيت في منتصف يونيو القادم.

وأشارت إلى تسليم كلمات المرور الخاصة بالامتحان عبر تطبيق تنويهات المتاح على تابلت المدرسة الخاص بالطالب، مشددة على الطلاب ضرورة شحن التابلت وتوصيله بالإنترنت لتسلم أي تحديثات على التابلت.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري