الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:30 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ميشيل أوباما تنشر كتاب النور الذي نحمله لينا شاماميان تحيي حفل ”رحلة سيمفونية لكلاسيكيات الأغنية العربية” في باريس حملة تموينية بالقليوبية تضبط 1250 كجم سردين فاسدين وتحرر 4 محاضر وفاء عامر: احمد العوضي تربية نور الشريف ”جرعة زائدة” وراء مصرع شاب بقليوب الصور الأولي .. القصة الكاملة لحريق مزرعة قمح بالإسماعيلية مركز جراحة العيون بجامعة المنصورة يحصد جائزة افضل مشروع لتحسين تجربة مريض علي مستوي مصر موعد مباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي في إياب نصف نهائي أبطال إفريقيا العاصمة السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية ” خطط و تقنيات الصيانه باستخدام الانظمه الذكيه ” ورشة عمل بهندسة المنصورة الجديدة 64 ألف مواطن استفادوا من خدمات أقسام وعيادات الأسنان خلال الربع الأول السعودية: أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة

عربي ودولي

مركز ”فيكتور” للفيروسات: يحديد أكثر من 13 ألف طفرة لفيروس كورونا لكن غالبيتها ليست هامة للعملية الوبائية

كشف رينات ماكسيوتوف مدير عام مركز "فيكتور" للفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، إن العلماء تمكنوا من تحديد أكثر من 13 ألف طفرة لفيروس كورونا لكن غالبيتها ليست هامة للعملية الوبائية.
وأضاف: "حتى هذه اللحظة، تم في روسيا تحديد 370 جينوما كاملا للسلالة البريطانية، و 27 للنوع الجنوب إفريقي، و 10 للسلالة الهندية".
وأوضح أن المركز، يراقب باستمرار تنوع فيروس كورونا SARS-CoV-2 ، ويفحص جينومات الطفرات التي تثير أكثر الاهتمام من جانب السلطات الصحية.
وشدد على أن كافة الكيانات الفيدرالية الروسية، تقوم كل شهر بإرسال إلى هيئة الرقابة على حقوق المستهلكين "روس بوتريب نادزور" عينات فيروسية ليتم تحديد وترتيب جينوم هذه العينات. ووفقا لرئيس المركز، حدد العلماء الروس حتى الآن أكثر من سبعة آلاف جينوم كامل لفيروس كورونا الجديد.
ونوه الخبير، بأنه يوجد لكل فيروس، جينوم خاص به - تسلسل DNA أو RNA خاص فريد. وينتمي فيروس كورونا SARS-CoV-2 إلى مجموعة من فيروسات RNA ، يتم تشفير جينومها المعقد إلى حد ما، في جزيء طويل من الحمض النووي الريبي (RNA). وعندما يتكاثر الفيروس أو ينسخ نفسه، فإنه يتغير قليلا في بعض الأحيان. تسمى هذه التغييرات بالطفرات.
عندما يستخدم العلماء كلمة "سلالة"، فإنهم يقصدون فرعا متميزا وراثيا من فيروس يختلف في طفرة واحدة أو أكثر عن "الأم".