5 أغسطس 2021 09:12 26 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

صعود السلم يطيل عمر النساء

النشاط اليومي والصحه العامة
النشاط اليومي والصحه العامة

توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن السير لدقائق يوميًا أو صعود السلم يساعد النساء على العيش حياة أطول.

وقال كريس مور، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة نورث كارولينا، إن العديد يعتقدون أنهم بحاجة إلى الذهاب لصالة الألعاب الرياضية وممارسة التمارين بشكل منتظم يوميًا حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحتهم أطول فترة ممكن، ولكن نتائج الدراسة أثبتت عكس ذلك.

وأضاف أن الدراسة التي تمت بالتعاون مع مركز علم الأوبئة وصحة القلب والأوعية الدموية التابع لجمعية القلب الأمريكية، سلطت الضوء على النشاط اليومي لـ16 ألفا و723 امرأة تتعدى أعمارهن الـ60، من خلال منحهن جهاز لقياس التسارع، يقوم بالتقاط الحركة اليومية، واستمرت الدراسة لمدة 4 سنوات.

وأوضح أن الدراسة صنفت النساء من حيث مقدار الحركة بعد ظهور النتائج الأولية، ثم استمرت في متابعة حالتهم الصحية لمدة 6 سنوات أخرى، ليتضح أن النساء اللواتي قطعن 2000 خطوة أو أكثر استغرقوا 10 دقائق في السير يوميًا، انخفض لديهن خطر الموت بنسبة 32%، وفقًا لموقع برنامج "تودي" الأمريكي الذي يعرض على قناة "إن بي سي".

وأشار إلى أن خطر الوفاة انخفض أيضًا عند النساء اللواتي قضين دقائق في صعود السلم على مدار اليوم، بينما توفت 804 نساء خلال فترة الدراسة؛ بسبب انعدام النشاط البدني لديهن.

وأكد أن الدراسة بذلك تثبت مدى القدرة على الحفاظ على العمر دون الذهاب للصالات الرياضية عدة مرات أسبوعيًا، ناصحًا النساء بالتخلي عن الأدوات التي تقلل من نشاطهن اليومي للحفاظ على صحتهن.

وعلق سيث مارتن، طبيب القلب وأستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، على نتائج الدراسة، قائلًا إن عمل نشاط لمدة 10 دقائق يوميًا أو أكثر لا يحتاج إلى تخطيط صعب، بل يمكن تنفيذ ذلك من خلال ترك السيارة بعيدًا عن مكان العمل والسير عدة خطوات، أو صعود السلم بدلًا من استخدام المصعد على مدار اليوم.

وأوضح أنه يفضل عند عمل النشاط اليومي، السير بوتيرة سريعة لرفع ضربات القلب قليلًا؛ لأن ذلك يحقق الاستفادة ويحافظ على الصحة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري