28 مايو 2022 02:28 27 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

جيش الاحتلال الاسرائيلي : يلخص انجازات عملية حارس الأسوار على قطاع غزة

النهار


تحت عنوان "جيش الدفاع يلخص انجازات عملية حارس الأسوار"أصدر جيش الاحتلال الاسرائيلي اليوم الجمعة، بيانا أورد فيه تقييمه للأضرار التي لحقت بالفصائل الفلسطينية والبنى التحتية في قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي هداي زيلبرمان في البيان إنه خلال 11 يوما من عملية "حارس الأسوار" دمرت القوات الإسرائيلية حوالي 100 كيلومتر من شبكة الأنفاق التابعة لحركة "حماس" في غزة.
ومن جانبة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن الجيش وقوات الأمن الإسرائيلية الأخرى "قد حققوا إنجازات عسكرية غير مسبوقة في قوتها ودقتها وأهميتها الاستراتيجية" خلال عملية "حارس الأسوار".
وحسب الجيش الإسرائيلي، فإنه قصف ودمر أكثر من 1700 هدفا فوق وتحت الأرض في إطار عملية ضرب مشروع الأنفاق لـ"حماس"، ما أدى إلى "توجيه ضربة قوية لمشروع مترو-حماس والقضاء على العشرات من القادة والنشطاء بالاضافة الى توجيه ضربة قوية لمنظومات الانتاج والتطوير وتدمير عدد كبير من راجمات الصواريخ المتعددة".
وأوضح زيلبرمان، متحدثا بعد ساعات على سريان وقف إطلاق النار بوساطة مصرية، أن حوالي 200 من نشطاء "حماس"، بمن فيهم 25 قياديا رفيعي المستوى، قد تم استهدافهم وقتلهم بضربات الجيش الإسرائيلي.
وقال البيان: لقد تمكن جيش الدفاع من توجيه ضربات لأهداف استراتيجية لحماس وتمكن من القضاء على نحو 200 ناشط من مستوى القيادة ومنهم 8 أعضاء في الهيئة العليا لقيادة الأركان (5 من "حماس" و3 من "الجهاد الاسلامي").

وأضاف المتحدث أن القوات الإسرائيلية هدمت حوالي 340 منصة إطلاق صواريخ و70 قاذفة صواريخ متعددة، فضلا عن 35 من الأجهزة المستخدمة لإطلاق قذائف الهاون.
وحسب زيلبرمان، فإن ضربات الجيش الإسرائيلي التي نفذت من خلال سلاح الجو والمدفعية والبحرية، دمرت 10 مكاتب حكومية لـ"حماس"، و11 مبنى لقوات الأمن الداخلي التابعة لها، و5 بنوك تستخدمها "حماس".
وأضاف زيلبرمان أن إسرائيل استهدفت ودمرت "العشرات" من معسكرات التدريب والمواقع الأمامية ومركز القيادة والسيطرة و9 مبان شاهقة تضم البنية التحتية التي تستخدمها "حماس".
وذكر البيان أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف عشرات الأهداف المضادة للدبابات و7 طائرات من دون طيار واثنين من "التهديدات البحرية" غير المحددة، مضيفا أنه "تم إحباط محاولتين نفذهما نشطاء حماس لإطلاق طائرات مسيرة مجهزة بمظلة"، وأن إسرائيل "أضرت بقدرات حماس في التصنيع والتطوير من خلال الضربات المستهدفة على موظفي البحث والتطوير الرئيسيين وورش التصنيع والأسلحة ومراكز البحوث الإلكترونية".
وأكد البيان أن القبة الحديدية اعترضت معظم الصواريخ بنسبة نجاح تصل إلى 90%.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري