2 أغسطس 2021 17:05 23 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

فتح تدعو إلى إضراب عام الثلاثاء في الضفة الغربية تضامنا مع غزة

النهار

دعت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الإثنين، إلى إضراب عام الثلاثاء، في الضفة الغربية المحتلة "ضد استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم في القدس وغزة والضفة الغربية".

ودعت اللجنة المركزية لحركة فتح في بيان الشعب الفلسطيني إلى إعلان الثلاثاء "يوم غضب شعبي شامل، تتكثف به المواجهة الشعبية مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه على مختلف الساحات وفي كل نقاط الاحتكاك".

وقال نائب رئيس الحركة محمود العالول لإذاعة صوت فلسطين" نريد أن يكون غدا يوما مميزا لحركة فتح".

ودعت مجموعات شبابية عبر الإنترنت الفلسطينيين إلى المشاركة في الإضراب والمسيرات التضامنية مع قطاع غزة وسكان حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة.

وسمحت الحكومة الفلسطينية لجميع موظفي القطاع العام بالمشاركة في "يوم الغضب" وعدم التوجه إلى عملهم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم لوكالة فرانس برس "دعونا الموظفين إلى المشاركة في الاضراب كونهم جزءا من الشعب الفلسطيني الذي يجب أن يعبر عن ذاته".

وشهدت المدن الفلسطينية في الضفة الغربية خلال الأيام الثمانية الماضية مواجهات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي أسفرت عن مقتل 17 فلسطينيا وجرح المئات.

وتتقاطع دعوة فتح مع دعوة مماثلة وجهتها لجنة المتابعة العربية داخل اسرائيل للفلسطينيين الى الإضراب الثلاثاء، وعدم التوجه إلى أعمالهم ومدارسهم.

ودعا التجمّع الوطني الديمقراطي العربي في إسرائيل إلى "إنجاح الإضراب العام غدًا الثلاثاء، الذي أعلنته لجنة المتابعة العليا وانضمت إليه القوى الوطنية الفاعلة للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده".

وشدد التجمع على "ضرورة مواصلة النضال ضد المجازر وجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزّة وضد مشاريع التهويد والتهجير في القدس والعدوان على المسجد الأقصى وضد سياسة القمع والبطش والاضطهاد، التي تنفّذها إسرائيل بحق أبناء شعبنا في الداخل".

وقتل الجيش الإسرائيلي صباح الإثنين، قياديا في سرايا القدس ضمن سلسلة من الغارات الجوية الكثيفة على قطاع غزة التي بدأت فجرًا وما زالت مستمرة منذ أسبوع سقط فيه أكثر من 200 قتيل في المواجهة الدامية بين الدولة العبرية والفصائل المسلحة ولا سيما حركة حماس.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري