2 يوليو 2022 01:52 2 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

كم يزيد وزن المرأة بعد الولادة؟ دراسة تجيب

زيادة الوزن فى الحمل
زيادة الوزن فى الحمل

كشفت دراسة أجريت على ما يقرب من 30 ألف امرأة أنجبن ما بين مرة إلى 4 مرات، أن معظم النساء لم يعدن إلى وزن أجسامهن قبل الحمل بعد الولادة، لذلك بدأت أولغا ياكوشيفا، الأستاذة المساعدة في جامعة ميشيجان بالولايات المتحدة، التحقيق في مقارنات الوزن بين النساء اللواتي لديهن أطفال ودون أطفال، وذلك كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا".

وجدت ياكوشيفا، أن زيادة الوزن النموذجية المرتبطة بالعمر للنساء هي 1.94 رطل في السنة، بينما النساء اللواتي لديهن أطفال صغار يكسبن رطلًا إضافيًا كاملاً تقريبًا سنويًا.

وأوضحت: "السبب وراء ارتفاع معدلات زيادة الوزن لدى العديد من الأمهات يرجع إلى نمط الحياة، حيث تميل الأمهات إلى وضع احتياجات أطفالهن في المقام الأول، ولا يمارسن الرياضة أو يعتنين بأنفسهن، وقد تكون أيضًا الأشياء الصغيرة مثل الانتهاء من تناول الطعام في طبق أطفالهن أو قضاء المزيد من الوقت في الجلوس معهن في القراءة أو مشاهدة فيلم من أهم أسباب زيادة الوزن".

وأضافت: "من الأفضل بكثير اتباع نهج شامل يركز على أسلوب حياة صحي طويل الأمد قبل وأثناء وبعد الحمل، كما أكدت أهمية عدم الشعور بالذنب، وذلك لأن فهم متطلبات الأمومة وزيادة الوزن المرتبطة بالعمر شيء مهم لتعزيز التوقعات الإيجابية لصورة الجسم بعد الحمل، وذلك لأن الأهم هو أن تتمتع المرأة بصحة جيدة".

ويشجع الباحثون مقدمي الرعاية الصحية على تقديم المشورة للنساء، بشأن تغيرات الوزن المتوقعة مع تقدم العمر، وتوعيتهن بالطرق الدقيقة التي يمكن أن تؤدي بهن إلى تفاقم اتجاه زيادة الوزن المرتبط بالشيخوخة على مدى سنوات عديدة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري