28 يناير 2022 01:25 24 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

هل حان الوقت لإستكمال الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية؟

النهار

لاحديث يعلو خلال هذه الأيام سوى الحديث عن تصريحات وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، بإنه من المقرر طرح حصص من 2-3 شركات حكومية في بورصة مصر خلال الربع الثالث من 2021 وذلك بعد بعد أن عطلها تفشي جائحة كورونا منذ نهاية 2019.، وقد تزامن ذلك أيضاً مع إعلانه بقرب طرح أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم بالبورصة، بعد التعاقد مع شركة برايم لإدارة عملية الطرح.
وكانت الحكومة المصرية كشفت في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص من 23 شركة بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه عبر بيع حصص أقلية في فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا.
ورغم مرور ما يصل إلى نحو 36 شهرا منذ ذلك الوقت، لم تطرح الحكومة سوى 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019.
وعلى الفور سرعان ما تزايدت التساؤلات حول هل حان الوقت لأستكمال الطروحات الحكومية؟، وهل بات الوقت مناسباً لذلك؟.
وتعليقاً على ذلك، قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن البورصة مادامت قد بدأت في الاعلان عن ان الطروحات قد تأخد المتعامل في منطقة ثانية ولفتت النظر لحريف الاكتتابات الذي يمتلك سيارة مرسيدسأحدث موديل، فلم يعد هناك خيار لصمان مصدقية الإعلان سوى بعودة الطروحات للبورصة سواء كانت عامة أوخاصة في بورصة النيل وخاصة ان الاعلان موجة للشباب، مشيرة إلى أن طرح سهم مثل نادي غزل المحلة سيعزز من الأهداف المرجوة بزيادة اتساع وعمق السوق.
وشددت رمسيس على ضرورة تحفيز صناديق الاستثمار المحلية علي تكوين مراكز شرائية في العديد من الاسهم أولاً بسبب تدني اسعارهت، حيث أن دعم وتحسين السوق يعد أفضل بكثير من تحسين سلعة.
وأوضحت رمسيس أنه بعد تحسن قيم التداول وتحسن المؤشرات سيكون الوقت ملائم جدا لعودة الطروحات وعودة المكاسب وعودة الانتعاشة وعودة البورصة الي عصرها الذهبي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري