الجمعة 29 مارس 2024 09:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

روسيا تطلق لقاحا لفيروس كورونا عن طريق بخاخ بالأنف فى 2022 بدون آثار جانبية

قال ألكسندر جينزبورج، رئيس مركز Gamalya الوطنى للأوبئة والأحياء الدقيقة، إنه يتم إجراء تجارب ما قبل السريرية فى الوقت الحالى للقاح كورونا يؤخذ عن طريق بخاخ بالأنف.

وقالت وكالة تاس الروسية، قد تسجل روسيا لقاحًا للأنف ضد فيروس كورونا طوره مركز أبحاث جماليا Gamalya الوطنى للأوبئة والأحياء الدقيقة فى عام 2022، إذا نجحت التجارب السريرية المخطط لها فى 2021-2022، وفقًا لما أعلنه به رئيس المركز ألكسندر جينزبورج، لوكالة تاس الروسية.

وأضافت الوكالة، ينفذ المركز أعمالًا في عدة مجالات لإنشاء وتحسين لقاحات لقاحات كورونا، ويطور شكلا جديد على شكل بخاخ يؤخذ عن طريق الأنف يحمى من فيروس كورونا.

وأوضح المركز، في الوقت الحالي يتم إجراء تجارب ما قبل السريرية لمثل هذا اللقاح، مضيفا، نحن نخطط لإطلاق التجارب السريرية في أواخر هذا العام أو أوائل عام 2022، مع التخطيط للتسجيل في عام 2022 بشأن نتائج التجارب.

وأكد ألكسندر جينزبورج، أنه حتى الآن، من المخطط استخدام لقاح الأنف مرتين، ولكن من الممكن أيضًا استخدام جرعة واحدة، مشيرا إلى أن إحدى الفوائد الرئيسية لمثل هذا اللقاح هي عدم وجود آثار جانبية محتملة.

يذكر، أن روسيا كانت أول دولة فى العالم تقوم بتسجيل أول لقاح لفيروس كورونا، وهو لقاح "سبوتنيكV".

وعلى صعيد آخر، كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، شجع موظفي المنظمة العالمية على الحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا باستخدام لقاح Sputnik Vالروسي إذا سمحت السلطات الطبية في البلدان التي يعملون فيها بذلك، مشيرا إلى العديد من موظفي الأمم المتحدة تلقوا بالفعل لقاح سبوتنيكv.